إقتصاد

سعر البرنت يرتفع فوق 67 دولار

ارتفعت أسعار النفط لتقارب أعلى مستوى في ستة أسابيع اليوم الجمعة حيث فاقت 67 دولار في الوقت الذي خفض فيه منتجو النفط الأمريكيون في خليج المكسيك إنتاجهم بأكثر من النصف في مواجهة عاصفة استوائية وفي الوقت الذي ما زالت فيه التوترات محتدمة في الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا أو 8ر0 بالمئة إلى 05ر67 دولار للبرميل، وتراجع خام القياس العالمي عند التسوية يوم الخميس 7ر0 بالمئة بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ 30 ماي عند 65ر67 دولار للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 42 سنتا أو 7ر0 بالمئة إلى 62ر60 دولار للبرميل. وسجل الخام القياسي الأمريكي أعلى مستوياته منذ 23 مايو أيار في الجلسة السابقة عند 94ر60 دولار.

وبحلول يوم الخميس الماضي، خفضت شركات النفط في خليج المكسيك الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميا أو ما يعادل 53 بالمئة من إنتاج المنطقة، بسبب العاصفة الاستوائية باري التي قد تصل يوم السبت إلى ساحل لويزيانا، وتراجعت مخزونات النفط الخام الأمريكية لأربعة أسابيع على التوالي، وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام انخفضت 5ر9  مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو تموز، بما يتجاوز ثلاثة أمثال الانخفاض البالغ 1ر3 مليون برميل الذي توقعه المحللون.

وقال كيم كوانج راي المحلل لدى سامسونج فيوتشرز في سول إن من المتوقع أن يظل خام برنت وخام غرب تكساس عند المستويات الحالية بفعل الانخفاض الحاد لمخزونات الخام الأمريكية والمخاطر الجيوسياسية، كما تسلط مزاعم محاولة إيران اعتراض سبيل ناقلة بريطانية الضوء على التوترات في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات على ناقلات وإسقاط إيران لطائرة أمريكية مسيرة في جوان.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق