إقتصاد

سعر سلة خامات أوبك يتراجع دون 59 دولارا

تراجع  سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى 58,57 دولارا للبرميل أول أمس، مقابل 59,72  دولارا يوم الاثنين الماضي حسب ما أفادت به المنظمة أمس على موقعها الالكتروني.

وتضم حاليا، سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 15 نوعا وهي خام صحاري الجزائري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي، والخام البحري القطري، وخام مربان الإماراتي  والايراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري  وخام ميرايا الفنزويلي وجيرا سول الانغولي ورابي الخفيف الغابوني وأورينت الاكوادوري، زافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

وقد بلغ سعر برميل برنت المرجع الأوروبي (تسليم فيفري) عند 60,43 دولار خلال  تداولات بالجلسة الأوروبية مسجلا بذلك ارتفاعا ب46 سنتا مقارنة بجلسة الإغلاق ليوم الاثنين الماضي ما سعر برميل النفط الخفيف “لايت سويت كرود” المرجعي للخام الامريكي (لتسليم  جانفي) فقد استقر عند 51,45 دولارا للبرميل خلال نفس اليوم مسجلا ارتفاعا ب  45 سنتا.

و حسب المحللين فإن اتفاق اوبك مع حلفائها، على رأسهم روسيا، خلال الاجتماع الأخير لهم بفيينا والذي ينص على تقليص حجم الطلب إلى 1,2مليون برميل يوميا خلال الستة أشهر المقبلة، لدعم أسعار الذهب الأسود قد يكون غير كافي لتحقيق توازن في السوق النفطية التي تشهد حاليا فائض في العرض مقارنة بالطلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق