إقتصاد

سعر سلة خامات أوبك يرتفع إلى أزيد من 59 دولارا

ارتفع سعر سلة خامات أوبك إلى 47ر59  دولارا للبرميل أول أمس، بعد أن كان قد تراجع الاثنين الفارط إلى 96 ر57 دولارا، حسبما أفادت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أمس على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

وكانت  أسعار الذهب الأسود قد عرفت تحسنا خلال جلسة أول أمس بعد إعلان الحكومة الأمريكية تأجيل تطبيق رسوم جمركية جديدة على بعض المنتجات الصينية المستوردة إلى 15 ديسمبر، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم  أكتوبر7ر4 بالمائة أو 73ر2 دولارا لتنتهي عند 30ر61 دولار  مقارنة بإغلاق الاثنين، أما في نيويورك، فقد ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم سبتمبر بـ 4 بالمائة أو 17ر2 دولارا ليغلق عند 10ر57 دولارا، هذا وتبقى اوبك وحلفائها يواصلون جهودهم لدعم السوق حيث أكدوا التزامهم باتفاق التعاون خلال اجتماعهم الوزاري السادس المنعقد في الشهر الفارط بفيينا.

وكانت المنظمة وحلفائها قد قرروا خلال اجتماعهم الوزاري السادس تمديد الاتفاق القاضي بتخفيض الإنتاج وذلك لفترة إضافية تدوم 9 أشهر بداية من 1 جويلية إلى غاية 31 مارس 2020 .

يذكر أن منظمة أوبك  قد اتفقت في ديسمبر 2018 مع عشرة بلدان منتجة خارجها وعلى رأسها روسيا على تخفيض مشترك لإنتاجها بمعدل 2ر1 مليون برميل يوميا ابتداء من الفاتح جانفي 2019 لمدة ستة أشهر (تخفيض 800.000 برميل يوميا من طرف بلدان أوبك و400.000 برميل يوميا من طرف البلدان المنتجة خارجها) والذي انتهت آجاله في 30 جويلية الفارط.

من جهة أخرى، تمت المصادقة على  مشروع إطار تعاون طويل الأجل بين دول أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة سمي ب “ميثاق التعاون” والذي سيسمح باستكمال الحوار الفعال بين البلدان المعنية ببيان التعاون على المستويين الوزاري والتقني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق