إقتصاد

سعر سلة خامات أوبك يرتفع إلى أكثر من 59 دولار

سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاعا، حيث بلغ 59،48 دولار للبرميل نهاية الأسبوع الماضي، مقابل 58،24 دولارا في اليوم الذي قبله حسب ما أفادت به المنظمة على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.

تجدر الإشارة إلى أن أسعار النفط اختتمت جلسة الخميس الفارط مرتفعة حيث ارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 24 سنتا أو 0.4 بالمئة، ليبلغ عند التسوية 61.68 دولار للبرميل، وسجل الخام العالمي أول موجة مكاسب على مدى تسعة أيام متتالية منذ سبتمبر 2007.

كما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 23 سنتا أو 0.4 بالمئة ليبلغ عند التسوية 52.59 دولار للبرميلي ليسجل أيضا مكاسب للجلسة التاسعة على التوالي متجاوزا المستوى القياسي المسجل، بالمقابل أنهت أسعار النفط الأسبوع منخفضة بحوالي 2 في المئة، إذ انخفضت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 1.2 دولار أو 1.95 في المئة لتبلغ عند التسوية 60.48 دولار للبرميل.

يذكر أن أعضاء منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) قد اتفقوا مع حلفائهم غير المنتمين للمنظمة، وعلى رأسهم روسيا، خلال اجتماعهم بفيينا في نهاية ديسمبر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الإعلانات.