إقتصاد

سعر سلة خامات أوبك يستقر عند أزيد من 64 دولارا للبرميل

تراجع سعر سلة خامات أوبك إلى 39ر64 دولارا للبرميل الخميس الماضي بعد أن كان قد استقر عند 57ر64 دولارا الأربعاء الفارط، حسب الإحصاءات التي أوردتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أول أمس على موقعها الإلكتروني.
وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.
في نفس اليوم، أنهت أسعار الذهب الأسود جلسة الخميس مرتفعة، حيث بلغ خام برنت تسليم نوفمبر بلندن 40ر64 دولارا للبرميل مرتفعا ب 26ر1 بالمئة أو 80 سنتا، وفي نيويورك، أنهى خام القياس الأمريكي تسليم أكتوبر الجلسة عند 13ر58 دولارا مرتفعا فقط بسنتين (2)، ويأتي هذا الارتفاع في الأسعار في ظل الشكوك حول إمكانية العربية السعودية إصلاح المنشئات البترولية التي تعرضت لهجومات مؤخرا.
وكانت الشركة العمومية السعودية قد أعلنت الثلاثاء الفارط أن إنتاج البلد الذي تراجع بقيمة النصف سيستأنف كليا نهاية سبتمبر، كما عرفت الأسعار تراجع الثلاثاء قبل أن تصعد مجدد الخميس بعد تداول معلومات إعلامية مفاده أن السعودية وشركة ارامكو قد اتصلتا بشركة نفط لإيران من أجل طلب قرابة 20 مليون برميل من النفط الخام.
وحسب بعض المحللين فان فكرة بحث العربية السعودية للحصول على النفط من الخارج يفتح المجال لشكوك حول القدرات الحقيقية لاستئناف إنتاج النفط.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق