إقتصاد

سوناطراك ستستثمر 40 مليار دولار وتكتشف 18 حقلا جديدا للغاز

توقع ارتفاع مبيعاتها خلال السنة الجارية، حكار:

كشف الرئيس المدير العام لشركة ”سوناطراك”، توفيق حكار، في العدد الأخير من مجلة ”أخبار سوناطراك”، أنه سيتم استثمار 40 مليار دولار خلال الخمس السنوات المقبلة، وأنه تم خلال عام 2020 اكتشاف 18 حقلا جديدا للغاز.

واعتبر الرئيس المدير العام لسوناطراك بأن هذه الأموال هي التي سيصعب على ”سوناطراك” تحصيلها دون تطوير الاستثمارات الأجنبية والرفع من قدراتها الإنتاجية وتعزيز احتياطاتها، مشيرا بأن هذا العام سيشهد نموا في الإنتاج والمبيعات.

وأكد المسؤول ذاته، بأن الشركة ستحافظ على صادراتها التي تزيد عن 90 مليون طن سنويا، من الإنتاج، مشيرا في الوقت نفسه، بأن الطلب المحلي سيصل إلى 70 مليون طن بحلول عام 2024. كما أوضح حكار، أنه تم خلال عام 2020 اكتشاف 18 حقلا جديدا للغاز، فيما وهو ما سيسمح، للمجمع بمواصلة الوفاء بالتزاماته تجاه إمداد السـوق الوطنيـة وتموينها أو مـع شركاءه الأجانب، من بينها حقـل غـاز تينرهرت ومشروع تعزيز الضغط بحاسي الرمل بالمنطقتين الجنوبية والوسطى

فيما وصف حكار في حديثه لذات المصدر، تجديد اتفاقيات الغاز المبرمة مع الشركاء الإيطاليين والإسبان، بالإشارات الإيجابيـة التي من شأنها أن تفتح آفاقا جديـدة وواعـدة، معربا أن تحمل سنة 2021 انتعاشا وايجابيات للجزائر.

توقع ارتفاع مبيعات سوناطراك خلال السنة الجارية

من جهة أخرى توقع حكار أن تشهد سنة 2021 نموا في انتاج ومبيعات الشركة الوطنية للمحروقات، مشيرا إلى أنّ المجمع ستستمر في ”تلبية الحاجيات المتزايدة للسوق الوطنية والتي ستبلغ 70 مليون طن مقابل بترول ابتداء 2024.

وبخصوص وضعية المجمع خلال 2020، أوضح رئيس لمجمع أن صمود سوناطراك، سمح لها بمواجهة نتائج الأزمتين الصحية والأسواق البترولية والغازية.كما تطرق ذات المسؤول الى بعث اهتمام الشركاء الأجانب بخصوص المجال المنجمي الجزائري من خلال تجسيد عدة اتفاقات ومذكرات. إضافة إلى تجديد عقود الغاز المبرمة، واصفا إياها بـ”مؤشرات ايجابية تفتح آفاقا واعدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق