دولي

سيناتور أمريكي: “علينا إعادة النظر في جميع علاقاتنا مع السعودية”

دعا السيناتور الأمريكي عن ولاية نيوجيرسي كوري بوكر، إدارة بلاده إلى إعادة النظر في جميع العلاقات القائمة بين الولايات المتحدة والسعودية، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وخلال مشاركته في برنامج بجامعة “Allen”، أول أمس، انتقد بوكر بشدّة سياسة الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب، تجاه حادثة اختفاء الصحفي خاشقجي، بعد دخوله قنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، كما أشار عضو مجلس الشيوخ الأمريكي إلى أن موقف إدارة ترامب حيال قضية خاشقجي، لم يكن قويًا بما فيه الكفاية، قائلا أنه ينتقد سياستهم تجاه السعودية منذ مدة طويلة، وما يجري في اليمن على سبيل المثال عبارة عن أزمة إنسانية، مشددا على ضرورة أن توقف الولايات المتحدة بيع الأسلحة إلى الرياض، متابعا أن عليهم أن يعيدوا النظر في جميع علاقاتهم مع السعودية، فهم بلد ينبغي أن يكون رائدًا من الناحية الأخلاقية.

وفي وقت سابق، قال ترامب، في مقابلة من صحيفة في البيت الأبيض أن خاشقجي مات ما لم تحدث معجزة المعجزات، وهذا الاستنتاج مبني على تقارير استخباراتية تأتي من كل صوب، واعتبر أن المزاعم بشأن قيام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بإعطاء أوامر لقتلخاشقجيتثير تساؤلات عميقة بشأن التحالف الأمريكي مع السعودية.

هذا واختفت آثار الصحفي السعودي في الثاني من أكتوبر الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه، فيما طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرياض، بإثبات خروج خاشقجي من القنصلية، وهو ما لم تفعله السلطات السعودية بعد.

وذكرت وسائل إعلاميةأمريكية أن مسؤولين أتراكا أبلغوا نظراءهم الأمريكيين بأنهم يملكون تسجيلات صوتية ومرئية تثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهو ما تنفيه الرياض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق