ثقافة

ضبط موعد التظاهرة الثقافية “مهرجان ايمدغاسن السينمائي” الفاتح مارس المقبل

بحضور كوكب من الفنانين والمخرجين الجزائريين

كشف محافظ مهرجان ايمدغاسن السينمائي في طبعتها الأولى “عصام تعشيت” عن موعد انطلاق التظاهرة الثقافية الأولى من نوعها في باتنة الفاتح من مارس المقبل، والتي ستستمر على مدار أربعة ايام، ستشهد خلالها الولاية أضخم تظاهرة سينمائية يشرف عليها مجموعة من الشباب وبإمكانيات بسيطة.

المهرجان الذي كشف في وقت سابق عن استقبال 450 فيلما من مختلف الدول وعلى المستوى الوطني، تم خلاله انتقاء 14 فيلما دوليا لكل من روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، ايطاليا، كولومبيا، ايطاليا، اسبانيا، الهند، فلسطين، المغرب، تونس، مصر، جنوب افريقيا، إلى جانب 09 أفلام محلية تنافس على اللقب من مختلف ولايات الوطن.

وفي حديثه ليومية “الأوراس نيوز” قال محافظ المهرجان أنه تم دعوة كبار الفنانين والمخرجيين الجزائريين الذين لهم مكانة خاصة ومميزة لدة الجمهور الجزائري على غرار المخرج أحمد راشدي، الفنان صالح اوقرورت، كمال بوعكار، بهية راشدي، يوسف سحري، فيزية تقرتي، يحي مزاحم، خديجة مزيني ومفيدة عداس.

وأضافت  الجهة المنظمة على أن المهرجان سيتخلله خرجات سياحية إلى جانب ورشات تكوين تتمثل في ورشة النقد السينمائي تحت اشراف الدكتور “العجال لكحل”، ورشة السيناريو تحت اشراف الدكتور “محمد الأمين بن ربيع”، ورشة الاخراج تحت اشراف الدكتور “اكو ساني” وستكون مجانية وبأعداد محدودة كإجراءات احترازية وقائية من فيروس كورونا.

هذا وسيتم عرض الأفلام بكل من المسرح الجهوي باتنة ودار الثقافة محمد العيد آل خليفة وقاعة السينماتيك، على أن تتنافس هذه الأفلام على جوائز المهرجان.

رقية. ل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق