محليات

طاعون المجترات يواصل “اجترار” الماشيـة!

إحصــاء 12 بؤرة بخنشلة وموالون يغلقون طريقا بـ"الخرفان النافقة"

أقدم صباح أمس، العشرات من الموالين بغلق الطريق الوطني الرابط بين ولايتي خنشلة وبسكرة على مستوى إقليم بلدية بابار،على اثر نفوق العشرات من رؤوس الماشية وتأخر وصول اللقاحات لتطعيم الماشية من مرض الحمى القلاعية وطاعون المجترات الصغيرة.

وأبدى الموالون استيائهم الشديد من تماطل المصالح المختصة للتدخل وحماية مواشيهم من الأمراض المعدية التي أتت على ما يزيد عن 60 رأسا من الماشية ببلديات بابار، بغاي وششار، فيما اكتفت المصالح الفلاحية بأخذ إجراءات احتياطية كغلق الأسواق الأسبوعية ومنع تنقل المواشي خارج الولاية، وهو الأمر الذي زاد من معاناة الموالين الذين سئموا من وعود الوزارة الوصية في توفير اللقاح في اقرب الآجال، رغم مرور أيام على تفشي الداء عبر مختلف مناطق ولاية خنشلة.
وفي ذات السياق كشف المفتش البيطري بالمديرية المحلية للمصالح الفلاحية بولاية خنشلة، عن تسجيل 12 بؤرة لطاعون المجترات الصغيرة ونفوق 40 رأسا من الغنم عبر بلديات أولاد رشاش وبابار وششار والمحمل مع تطور سريع لهذا الداء الذي انتشر عبر إقليم الولاية.
وأكد ذات المسؤول أن المصالح الفلاحية بخنشلة راسلت الوزارة الوصية مؤكدة وصول رقم البؤر التي سجلت بها إصابة قطعان الغنم بطاعون المجترات الصغيرة إلى 12 بؤرة أغلبها تتركز بالمنطقة الجنوبية للولاية كاشفا أن ذات المصالح وخلال معاينتها لهذه البؤر وقفت على نفوق أكثر من 40 رأسا من الغنم خلال الأيام القليلة الماضية في الوقت الذي تلقت فيه مصالح المفتشية البيطرية بلاغات من الفلاحين تتحدث عن نفوق أزيد من 100 رأس من الغنم “لم يتم التأكد منها بعد”.
وحفاظا على سلامة المواشي وتفاديا لانتشار داء المجترات الصغيرة شرع أمس 27 بيطريا تابعين للمفتشية الولائية للبيطرة بخنشلة في عمليات معاينة لقطعان الغنم التي يشتبه أصحابها في إصابتها بطاعون المجترات الصغيرة لاسيما بالمنطقة الجنوبية للولاية للتأكد من هذه الحالات واتخاذ الإجراءات المناسبة.
وكشف ذات المتحدث غلق أسواق الماشية المقدر عددها بـ 9 أسواق بولاية خنشلة سيتواصل إلى غاية يوم 31 جانفي الجاري موازاة مع منع نقل المواشي إلا برخص استثنائية نحو المذابح في الوقت الذي تم فيه تسخير كافة الطاقات البشرية العاملة بمديرية المصالح الفلاحية للعمل خـلال عطل نهاية الأسبوع والعطل الرسمية.

رشيد ح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق