إقتصاد

عرقاب يشكف عن جديد قطاع المناجم

178 محيط لاستغلال الذهب بتمنراست وإيليزي

قال وزير المناجم محمد عرقاب، إن هناك 178 محيط استغلال الذهب بتمنراست وإيليزي كمرحلة أولى، سيطرح في الأسابيع المقبلة.

وأشار عرقاب، يوم السبت، إلى وجود مراحل أخرى لاستغلال معادن مختلفة اضافة إلى الذهب ومناجم أخرى في المرحلة المقبلة، والتي يتم التحضير لها. وأضاف محمد عرقاب، أن قطاعه يحضر لمرحلة استغلال المعادن في مواقع من تندوف وأدرار.

وجرى يوم السبت، توقيع اتفاقية قطاعية لضمان التغطية الهاتفية بمناطق التنقيب عن الذهب بالجنوب. وأضاف الوزير، أن الهدف من الاتفاقية هو بحث في انشاء مؤسسات مصغرة لاعطاء  فرص عمل أكيدة للشباب.

وأكد أن الجزائر تملك امكانيات هائلة وخبرات عالية لدى الجزائريين لوضع هذه الخطة . وتابع وزير المناجم، أن ضمان التغطية الهاتفية بمناطق التنقيب عن الذهب بالجنوب، جاء لمرافقة الشباب في عملية الاستعلام.

من جانبه، أعلن الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة، نسيم ضيافات، عن تمويل المؤسسات في مجال التنقيب عن الذهب.

وأوضح خلال إمضاء اتفاقية لضمان التغطية الهاتفية بمناطق التنقيب عن الذهب بالجنوب، أنه سيتم تمويل المؤسسات التي اختيرت منذ أسبوعين. وقال ضيافات ”كان هناك عمل جبار قمنا به مع وزارة المناجم في استحداث مؤسسات تعمل في الاستغلال الحرفي للذهب”. وخص الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالمؤسسات المصغرة، بالذكر كل من ولايتي إليزي وتمنراست. وأكد أنه تم وضع كل الامكانات التي تحوزها كل من الوزارتين، وتحت اشراف المدراء العامون للمؤسسات تحت الوصاية.

وأفصح الوزير المنتدب لدى الوزير الاول المكلف بالمؤسسات المصغرة، عن تسجيل ما يفوق 200 شاب على مستوى الوكالة. وأكد ضمان الاتصال بتلك المناطق، وتحديد مواقع المستثمرين في التنقيب عن الذهب، لتسهيل الوصول إليهم في حال تسجيل أي حادث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق