أوراس نغ

قالت جدتي: في صلة الرحم

الأستاذ مصطفى جغروري: شاعر ومهتم بالتراث الأوراسي

 

(ياممي.باباگ أذ مميس أعديس إنو.أتاقديت سقگسوم إنو.شك أذ باباگ أتسَا إنو: أهسا هورو مرثين)

يا بني. أبوك ابن بطني.قطعة من لحمي.أنت وأبوك فلذتان من كبدي. والكبد ولد مرتين.

يا بني. وقِّرْ جديك وجدتيك وأباك وأمك.فهم سبب وجودك في هذه الدنيا. وقد قدموا لك الكثير. فلا تنسى فضلهم عليك. وأرضهم،فرضاهم في رضى الله.

احترم عمك فهو ذراع أبيك الأيمن، وإياك أن تنظر إليه نظرة خاصة بسبب خلاف بينه وبين والدك، فالإخوة يتخاصمون ثم يتصالحو، .وأحب عمك لأنك ستجده عند الحاجة، لقد قالوا: من أراد الفرس يشتريها له أبوه، ومن أراد الزين يلده له عمه”ولا تنس عمتك فإنها تحمل نفس دم أبيك، فهي بمثابة أمك.

ومن قال:خالي قال: أبي، وقد قيل: إذا بيكْ الرجال اقصد أعمامك، وإذا بيك الجوع، اقصد أخوالك)، والخالة هي الأم الثانية بدون منازع.

(خوك خوك لا إغرُّ بيك) أخوك هو الذي يشد عضدك ويساعدك على متاعب الحياة، ويقف معك في السراء والضراء، إياك أن تتخلى عنه، حتى وإن كان ميسور الحال: زره.، اسأل عنه، ساعده، لا تبخل عنه بشيء ولو قاطعك صله، وأنت كتف أختك الذي تستند عليه، والصدر الرحب الذي يرحب بها في كل زمان ومكان.

كن همزة وصل بين أبناء أعمامك وعماتك وأخوالك وخالاتك، اجعلهم يلتفون حول بعضهم ويتزاورون ويتشاركون أفراحهم وأقراحهم.

يا بني المرأة هي التي تنشر الجذور وهي التي تربط بين كثير من الأسر: بالزواج والمصاهرة فهي الجدة والأم والعمة والخالة والأخت والزوجة والكنة والحفيدة…..لقد قيل: رب يجعل اوْلِيَّة في كل اثْنِيَّه).

يا بني، إياك أن تحرم أختك أو ابنتك من الميراث كما يفعل البعض، اعط لكل ذي حق حقه تجنبا للبغضاء والحقد والكراهية والقطيعة.(يا ممي لا تَّبِّيش إزوران أنگ) يا بني لا تقطع جذورك) (ياممي رب أَغْنِيْ أَمْغِي أذ وامان أتَّامَمْتْ ذدْهان).

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق