وطني

قال أن خيار المصالحة لا مفر منه في بلدان التوترات مساهل: الجزائر ثابتة في مبادئها بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول

أكد وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، بالجزائر العاصمة، أن الجزائر “لا زالت ثابتة في مبادئها على عدم التدخل في شؤونها الداخلية وعدم تدخلها في شؤون الدول الأخرى”.

وقال مساهل في تصريح للصحافة على هامش إحياء يوم الدبلوماسية الجزائرية بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال، أن “الجزائر لا زالت ثابتة في مبادئها على عدم التدخل في شؤونها الداخلية وعدم تدخلها في شؤون الآخرين”،  معتبرا أن هذا “مبدأ وركيزة للدبلوماسية الجزائرية”.

وأضاف الوزير، أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، هو “رجل سلام ودائما ينادي للحوار والتفاوض لحل كل النزاعات دون التدخل في شؤون الآخرين”، مشيرا إلى أن “الحل يكون ما بين مختلف الأطراف داخل الوطن الواحد، سواء تعلق الأمر بليبيا أو مالي أو سوريا أو الصومال أو السودان”.

وقال مساهل، أن دعوة الجزائر إلى الحوار والمصالحة الوطنية بين مختلف الأطراف، تأتي “انطلاقا من تجربتها”، مضيفا أن الجزائر “قدمت درسا” للعالم، واليوم أصبحت المقاربة الجزائرية “معترف بها دوليا وأصبحت مرجعا في حل النزاعات”.

وشدد وزير الشؤون الخارجية، على أنه “لا مفر من المصالحة لأن الحلول التي تفرض من الخارج ليست حلولا فعلية”، مشيرا إلى أن “التدخل العسكري والسياسي” لم يسهم في حل النزاعات “والأمثلة على ذلك كثيرة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق