دولي

كوريا الشمالية: تصريحات بولتون بشأن السلاح النووي “غبية”

وصفت كوريا الشمالية، السبت، تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، حول نزع سلاح بلادها النووي بأنها غبية، وحذرته من أنه لا يمكن لهذه التصريحات أن تتمخض عن أمر مفيد.

وفي مقابلة مع وكالة أمريكية، حث بولتون “بيونغ يانغ” على تقديم مؤشر حقيقي على رغبتها في التخلي عن الأسلحة النووية.

فيما نقلت وسائل إعلامية كورية شمالية، عن نائبة وزير الخارجية، شوي سون هوي، قولها أن تصريحات بولتون أظهرت عدم فهمه لنوايا الزعيمين الكوري الشمالي كيم جونغ أون، والأمريكي دونالد ترامب، مضيفة أن جميعهم يبدون غير دمثين، وأغبياء بالنسبة إليها، وتابعت مخاطبة بولتون: “لن يتحقق أي شي مفيد معك، إذ تابعت الإدلاء بمثل هذه التصريحات التي تنم عن عدم اكتراث”.

وفي المقابلة مع “بلومبرغ”، قال بولتون إنه من أجل حصول قمة ثالثة بين ترامب وكيم، لا بد من مؤشر حقيقي من كوريا الشمالية على اتخاذها قرارا استراتيجيا بالتخلي عن الأسلحة النووية، وكشف أن إدارة ترامب مستعدة بالكامل للقمة المقبلة مع الزعيم الكوري الشمالي، مضيفا أن الإدارة جاهزة “للاتفاق الكبير.

وبولتون، ثاني مسؤول أمريكي كبير تنتقده “بيونغ يانغ” في الأيام الأخيرة، بعد أن وصفت وزير الخارجية مايك بومبيو ، بـالمتهور وطالبت باستبعاده من أي مفاوضات حول برنامجها النووي مستقبلا، وسبق لوزير الخارجية الأمريكي، أن وصف زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، بالطاغية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق