وطني

لجنة الخبراء مكلفة بإعداد مقترحات مراجعة الدستور

ستباشر مهامها ابتداء من اليوم الثلاثاء..

كشف، يوم أمس الاثنين، البروفيسور أحمد لعرابة، أن مهمة لجنة الخبراء المكلفة بمراجعة الدستور المكونة من خبراء في القانون  الدستوري، تتمثل في إعداد مقترحات فقط، اللجنة ستباشر مهامها ابتداء من اليوم الثلاثاء.

في تدخله على أمواج الإذاعة الوطنية، صرح السيد لعرابة يقول ”نحن لجنة خبراء في القانون الدستوري وفي القانون. لسنا بجمعية تأسيسية، بل لجنة مكلفة بإعداد مقترحات سيتم عرضها على رئيس الجمهورية”.

وفي دعوته لتفادي سوء الفهم واللبس، حرص الأستاذ لعرابة على التوضيح بأن اللجنة ”غير مكلفة بالمصادقة، بل بصياغة مقترحات”، مضيفا أنه ”بعد الانتهاء من صياغة المقترحات”، يمكن توسيع هذه الأخيرة إلى الفاعلين السياسيين و الخبراء السياسيين والمختصين في الاجتماع والاقتصاد وآخرين لإثراء النقاش”.

وأكد لعرابة أن المسألة المتعلقة بالتوازن بين السلطات ”مسألة شدد عليها رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، خلال مراسم تنصيبه” مضيفا أنها ”في صلب رسالة التكليف المحددة للجنة”.

وأورد المتحدث قائلا:”إن رئيس الجمهورية في رسالته أشار إلى إمكانية المضي قدما، ما يعني بوضوح أنه يمكننا النظر أيضا في مسائل أخرى، لم يتم ذكرها بالضرورة في الرسالة”.

وفي هذا الإطار، أكد أن ”الدستور هو نص أساسي لتنظيم المجتمع والسلطات العمومية والمواطن في كنف احترام حقوق الإنسان والحريات التي يجب التفكير في تطبيقها، مما يقتضي ضمان التوازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق