دولي

ماكرون ردًا على انتقادات إيطالية: “لا قيمة لها”

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أول أمس، الانتقادات التي وجهها مؤخرا مسؤولان إيطاليان لبلاده بشأن سياستها في ليبيا، بأنها “لا قيمة لها”.
جاء ذلك في تصريحات صحفية في وقت متأخر من مساء أول أمس، على هامش الزيارة الأولى للرئيس الفرنسي للقاهرة، وردًا على سؤال بشأن الانتقادات الإيطالية الأخيرة لبلاده، قال ماكرون: “لن أرد”، مضيفا: “الأمر برمّته لا قيمة له” ، مشددا ماكرون على أن الشعب الإيطالي صديق لنا ويستحق زعماء على مستوى تاريخه.
والأسبوع الماضي انتقد نائبا رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو سالفيني ولويجي دي مايو، فرنسا، واتهماها بأن ليس لها مصلحة في استقرار ليبيا، وتعمل على إشاعة الفقر في إفريقيا بخلاف تصريحات تدعم حراك السترات الصفراء بفرنسا.
هذا واستدعت وزارة الخارجية الفرنسية سفيرة إيطاليا لدى فرنسا على خلفية هذه التصريحات.
فيما وصل ماكرون، الأحد، إلى مصر، في زيارة هي الأولى له منذ توليه مهام منصبه في عام 2017، ومن المقرر أن يلتقي بالقاهرة، الاثنين، نظيره المصري عبد الفتاح السيسي بالقاهرة، ومن المنتظر أن يكون الملف الليبي في صلب مباحثات الرئيسين.
وخلال السنوات الماضية، شهدت العلاقات بين مصر وفرنسا تطورا لافتا، إذ مثلت صفقات التسليح العسكري “رأس الحربة” في العلاقات بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق