حواء

ما هو كلف البشرة وكيف يمكن علاجه وطرق الوقاية منه؟

نصائح جمـــالية

ما هو الكلف؟

في البداية يجب أن تعرفي جيداً ما هو الكلف؟ فهو عبارة عن ظهور بقع صغيرة على البشرة بلون مختلف كالبني الفاتح. وعادة يظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس. فيظهر في الوجه والرقبة والكف كونهم أكثر المناطق تعرضاً للشمس. ورغم أنه أحياناً يبدو جذاباً على البشرة كونه يشبه النمش بشكل كبير إلا أنه ايضاً يزداد كلما تعرضت المنطقة المصابة للشمس لذلك يجب علاجه.

وصفات طبيعية لعلاج الكلف

ولا شك أن الوصفات والخلطات الطبيعية لعلاج الكلف هي المحببة لدى الكثير. فهي لن تحتاج إلى تكلفة مالية عالية كما أنها آمنة تماماً. ولكنها بالطبع ستحتاج لفترة أطول من العلاج بالطرق الطبية أو باستخدام الكريمات. لذلك جمعنا لك قائمة بأهم الوصفات الطبيعية لعلاج الكلف في النقاط التالية…

خلطة الخيار والليمون
والعسل لعلاج الكلف

قومي بعصر حبة خيار واحدة وامزجيها مع ملعقة صغيرة عسل وملعقة صغيرة عصير ليمون. ضعي الخليط على المنطقة المصابة بالكلف واتركيه لمدة 20 دقيقة ومن ثم اغسلي المنطقة المصابة جيداً.
ـ البصل:يعد البصل واحداً من وصفات علاج الكلف الأفضل تأثيراً. فقط كل ما عليك هو فرك المنطقة المصابة بحبة بصل ومن ثم غسلها جيداً. ويكرر الأمر يومياً.
خلطة الكركم لعلاج كلف البشرة

من المعروف أن الكركم يستخدم في علاج العديد من مشاكل البشرة والتي أبرزها الكلف بالتأكيد. لذلك كل ما عليكِ هو خلط ملعقة صغيرة كركم مع كمية مناسبة من المياه ويتم المزج جيداً حتى يتحول الخليط إلى عجين. يتم وضع العجين على المنطقة المصابة وتترك لمدة 15 دقيقة حتى تجف. يتم تقشير العجين بعد ذلك وغسل المنطقة بالماء الدافئ. وتكرر التجربة يومياً حتى تحقق نتائج أفضل.

خلطة الكيوي والفراولة

قومي بهرس حبة كيوي مع حبة فراولة حتى تحصلي على عجين. ضعي المزيج على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 20 دقيقة. اغسلي المنطقة جيداً بعد ذلك. ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين بالأسبوع.

خل التفاح لعلاج الكلف

امزجي ملعقة كبيرة خل تفاح مع ملعقة صغيرة عسل. ضعي الخليط بعد ذلك على المنطقة المصابة واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسله. يتم تكرار هذه الوصفة مرة واحدة يومياً.
ـ زيت الخروع:مازالت فوائد زيت الخروع لا تنتهي، فمن الممكن أيضاً أن يتم استخدامه في علاج كلف البشرة. فكل ما عليكِ هو وضع كمية من زيت الخروع على المنطقة المصابة واتركيها طوال الليل واغسليها في الصباح. وكرري الأمر يومياً.

قناع البطاطس لعلاج الكلف

اخلطي 2 ملعقة بطاطس مهروسة مع 2 ملعقة طحينة بالإضافة إلى 3 ملاعق كبيرة دقيق وملعقة صغيرة عصير ليمون. بعد خلط المكونات معاً، طبقي الخليط على الوجه. اتركي القناع لمدة 5 دقائق ومن ثم قومي بغسله. يمكنك تكرار تطبيق القناع مرة أسبوعياً.
كيف يمكن الوقاية من الإصابة بكلف البشرة؟
ورغم ان الكلف من الامراض الجلدية المنتشرة إلا أنه يمكن الوقاية منه بسهولة. لذلك جمعنا لك بعض النصائح التي تمكنك من حماية بشرتك منه…
1- استخدمي واقي شمس بمعامل حماية يزيد عن 50
2- الابتعاد عن التعرض للشمس لفترة كبيرة خاصة في وقت الذروة.
3- حماية أكبر جزء من الجسم من الشمس، كارتداء قمصان بأكمام طويلة وكذلك فساتين طويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق