وطني

مجلس الامة يثمن السياسة المنتهجة من طرف رئيس الجمهورية

قال إنها ستثمر نموذجا ديمقراطيا تشاركيا يقود إلى جبهة داخلية قوية:

أكد رئيس مجلس الأمة بالنيابة، صالح قوجيل، يوم أمس الأربعاء، أن السياسة المنتهجة من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون ستعمق الممارسة الديمقراطية الحقيقية لتثمر “نموذجا ديمقراطياً تشاركيا” يقود إلى جبهة داخلية قوية، حسب ما أفاد به بيان للمجلس.

وأوضح ذات المصدر أن السيد قوجيل أكد خلال ترأسه اجتماعا لمكتب المجلس موسع لرؤساء المجموعات البرلمانية والمراقب البرلماني، أن “السياسة المنتهجة من طرف رئيس الجمهورية ستعمق الممارسة الديمقراطية الحقيقية لتثمر نموذجا ديمقراطياً تشاركيا يقود إلى جبهة داخلية قوية ومتراصة ستكون عصية على الذين يتربصون شرا بالجزائر وشعبها وجيشها من الخارج”.

وأضاف أن ذلك “سيفضي حتما إلى وأد التحالف المريب الذي لا يبغي الخير لبلادنا بين المال الفاسد وعرابيه من ممارسي الفعل السياسي خارج إطار القانون والشرعية”.

وثمن رئيس مجلس الامة بالنيابة عاليا خلال هذا الاجتماع “ما تضمنه الخطاب الأخير الذي وجهه رئيس الجمهورية للأمة، والذي كان خطاب طمأنة وخارطة طريق عمل للمرحلة القادمة والتي ستواصل فيها بلادنا المضي قدما في بناء الجزائر الجديدة عبر نهضة إصلاحية وتنموية متعددة الأبعاد وعلى جميع المستويات، يتم فيها استكمال البناء الهرمي المؤسساتي للدولة ويتكرس فيها بالفعل العدل وسيادة القانون”.

وفي ذات السياق، أشار البيان الى ان مكتب مجلس الأمة نوه بـ”قرار السيد رئيس الجمهورية بخصوص توجيهه بالعمل على اختيار اللقاح الأنسب ضد فيروس كوفيد-19, وذلك من أجل الشروع في عملية التلقيح ابتداء من شهر يناير 2021، الأمر الذي من شأنه محاصرة وتطويق الجائحة”.

وبخصوص المستجدات الإقليمية والدولية، ثمن مكتب مجلس الأمة قرار مجلس الأمن الدولي الأخير، الذي أكد فيه على أن “الوضع في الصحراء الغربية يحدد فقط وفق القانون الدولي”، مشيدا بـ”ما جاء في الدورة الأخيرة لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقي”.

على الصعيد  النشاط البرلماني، فقد خصص الاجتماع لتبادل وجهات النظر حول أجندة عمل المجلس في الفترة القادمة وكذا دراسة وضعية الأسئلة الشفوية والكتابية المحالة على المكتب.

وبعد دراسة الأسئلة الكتابية والشفوية المودعة لديه، قرر مكتب المجلس “إحالة ثمانية (8) أسئلة شفوية وسبعة (7) أسئلة كتابية على الحكومة لاستيفائها الشروط القانونية المطلوبة”.

 

إنزال وزاري بمجلس الأمة اليوم للإجابة على أسئلة النواب

يعقد مجلس الأمة اليوم الخميس، على الساعة التاسعة ونصف صباحا، جلسة عامة تُخـصّـص لطرح أسئلة شفوية من قِبل أعضاء مـن مجلـس الأمة على عددٍ من أعضاء الحكومة.

وستخص هذه الأسئلة حسب بيان للمجلس، وزراء كل من  الطاقة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، وزير الفلاحة والتنمية الريفية ووزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق