ثقافة

مدرسة خاصة تبادر إلى تدريس الأمازيغية في باتنة

في مبادرة هي الأولى من نوعها في الجزائر

يعكف أساتذة إلى جانب مختصين وأكاديميين بولاية باتنة على آخر الترتيبات البيداغوجية والقانونية لافتتاح أول قسم بمدرسة خاصة يهتم بتدريس اللغة الأمازيغية في مبادرة هي الأولى من نوعها على المستوى التدريس الوطني.

وتأتي خطوة أساتذة باتنة لإعطاء الدفع والمكانة التي تليق بالموروث العلمي الثقافي للغة الأمازيغية في أعقاب القرارات الرئاسية التي دعمت موضوع الهوية في البلاد وتصالح الجزائريين مع مدلولات هويتهم الضاربة في جذور التاريخ البعيد.

وأوضح صلاح الدين مرازقة صاحب المبادرة ومسؤول البيداغوجيا بالمدرسة الخاصة “ايماجين سنتر” بباتنة أن الهدف الأول من المشروع التعليمي يكمن في إعطاء اللغة الرسمية الثانية للجزائريين بعدها الحضاري والمعرفي والعلمي في الأوساط المثقفة والتعليم وأيضا على مستوى النخبة تماشيا والأهداف المسطرة على أعلى مستوى الهادفة إلى ترقية اللغة الأمازيغية كلغة وطنية معترف بها بنص دستور فيفري 2016.

وأوضح ذات المسؤول أن مبادرة مثقفي وأكاديميي باتنة بصدد تمريرها إلى أعلى مستوىات الشركاء الفعليين والقائمين على ترقية اللغة الأمازيغية من أجل النهوض بواقع هذه اللغة وتعزيز مكانتها الوطنية وفق ما ألحت عليه وثيقة الدستور، وأن الاتصالات جارية على قدم وساق مع المحافظة السامية للأمازيغية بغية إنجاح المشروع الذي سينطلق من باتنة في غضون أسابيع.

من جهته عبّر زكريا ناجي مدير مدرسة “ايماجين سنتر” عن آماله في الذهاب بعيدا بالمشروع نضير العوائد المعرفية والثقافية المتوقعة من ورائه، بما يثري الساحة العلمية في الجزائر في إطار التنوع اللغوي والحضاري لمكونات الأمة الجزائرية.

وأسهب ذات المتحدث حول توفير جميع الآليات والأجواء التي من شأنها تمتين دعائم النجاح الباهر للمشروع وهذا تماشيا ومقترحات الأكاديميين، ومساهمات السلطات المحلية لتعزيز الجانب التعليمي للغة الأمازيغية في الولاية.

ويتوقع الواقفون خلف المبادرة الأولى من نوعها في البلاد إقبالا كبيرا من لدن المتمدرسين وكذلك على صعيد النخبة التي ستثري المناهج والنقاشات العلمية المزمع عقدها مستقبلا، على أن تحافظ المدرسة على خيار الالتزام بالمنهج المدرسي المعتمد لدى المدارس العمومية الخاص بتدريس اللغة الأمازيغية وفق المقررات الدراسية المعتمدة في منظومة التربية والتعليم.

عبد الرحمان ش

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق