ثقافة

مسرحية GPS تفوز بجائزة أفضل عرض مسرحي لعام 2019

الجزائر تتوج بالأردن

اختتمت الدورة 12 للمهرجان العربي للمسرح، بالمركز الثقافي الملكي بالمملكة الأردنية الهاشمية، أول أمس والذي عرف تتويج الجزائر في العديد من الجوائز المسرحية، ليؤكد المسرح الجزائري علو كعبه واستمراره في العطاء والتطور.

إذ وتحت هتافات “وان تو ثري فيفا لالجيري” تسلّمت فرقة المسرح الوطني الجزائري، جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي لعام 2019، عن مسرحية GPS للمخرج محمد شرشال.

المسرحية لاقت إشادة كبيرة من طرف المختصين والمشاهدين، باعتبارها طرح حداثي جديد لمفهوم المسرح، وهذا ما عبر عنه الناقد والمخرج المسرحي العراقي محمد حسين حبيب، في منشور له، الذي اعتبر العمل تأكيد على تعدد أنواع المسرح وأشكاله، مضيفا:” هذا فن عرض وأداء تكون الدراما فيه هامشية أو معدومة، لتجد فيه جميع فنون الأداء الجسدية والبهلوانية والكروباتيكوالجمناستك وتقنيات ديكورية وتحولات منظرية تقع فيها الدهشة في مقدمتها. هكذا عروض تؤكد المشقة التي مر عليها الممثلون ما يجعل المتلقي يؤسر بالعمل ويقدره بل وتعتريه حيرة بين أن نكون مع العرض أم عليه، مقارنة بعروض أخرى منافسة له في الجائزة ننتمي اليها بحكم ثقافتنا ومرجعياتنا التي نعرف”.

وفي ذات السياق عرف المهرجان تتويج الكاتبة الجزائرية مهدي حنان، في مسابقة تأليف النص المسرحي الموجه للأطفال، عن نصها “رجل الثلج الأحمر”.

وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان عرف مشاركة 15 عرض مسرحي، و12 جلسة علمية وتسعة ندوات نقدية وتطبيقية إضافة إلى 24 مؤتمر صحفي وأربع مسائلات علمية، وورشة عمل لمدة ستة أيام، بمشاركة 50 فنانا حلوا ضيوفا على الأردن، ليختتم المهرجان بتسليم فعاليات احتضان الدورة “13” إلى الجارة المملكة المغربية.

عادل. خ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق