ملفات

مشاريع ترى النور بعد سنوات من الإنتظار بأم البواقي

فيما تبقى أخرى متوقفة لحد اليوم

كشف مؤخرا مدير التجهيزات العمومية بولاية أم البواقي “بعابشة نور الدين”، عن تسليم قطاعه لعدد من المشاريع يوم 5 جويلية الداخل، تندرج ضمن قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وقطاع الشباب والرياضة، وقطاع البريد والمواصلات، وكذا قطاع الثقافة وقطاع التربية وكذا قطاع النقل.

يأتي ذلك بعد أن طال هذه المشاريع التأخر لسنوات طويلة لأسباب مالية وأخرى إدارية، ما أدى إلى إيقاف عدد معتبر من المقاولات المشرفة عليها ووضعها ضمن القائمة السوداء والتي يحظر التعامل معها من قبل المؤسسات العمومية على المستوى الوطني واستبدالها بأخرى وذلك لعدم احترامها للآجال المحددة المتفق عليها بدفتر شروط المشاريع.

 

وأخيرا مركز جامعي بعين مليلة

ينتظر دخول المركز الجامعي للعلوم والتكنولوجيا” الطاهر بن مهيدي” حيز الخدمة يوم 5 جويلية، أين ستفتح أبوابه مباشرة بعد الإعلان عن نتائج البكالوريا لاستقبال الطلبة الجدد المرتقب مزاولتهم لدراستهم الجامعية على مستوى المركز، هذا وسيتم كذلك استلام مشروع إقامة جامعية بسعة 500 سرير، والتي لم يتم الفصل بعد في مدى إمكانية إيواء فئة الذكور رفقة الإناث من خلال تقسيم الحي إلى مركزين، وإما أن يتم نقل الذكور إلى الاقامة الجامعية بمدينة أم البواقي وذلك بتوفير حافلات نقل للطلبة يوميا، أين يتوقع الفصل في ذلك نهاية شهر جويلية المقبل.

هذا وسيتم استلام معهد التسيير الاقتصاد بأم البواقي بسعة 2000 مقعد بيداغوجي، وكذا  معهد الرياضة  بـ 1000 مقعد بيداغوجي، بالإضافة  مسبح وملعبين تنس ورياضات مختلف على مستوى معهد الرياضة والمتوقع أن يستلم يوم 5 جويلية،. وفيما يخص معهد العلوم الإنسانية يرتقب استلامه قبل نهاية السنة الجارية، فيما تجري حاليا عملية تجهيز المعهد الطبي الاجتماعي بعين البيضاء، وكذا معهد الرياضة ليتم إنهاء الأشغال ليسلم جاهزا يوم 5 جويلية .

 

مركز بريدي بالمحطة البرية لنقل المسافرين

في ذات الموضوع، أكد مدير التجهيزات العمومية، أن المحطة البرية لنقل المسافرين بمدينة أم البواقي ستدخل حيز الخدمة ابتداء من يوم 5 جويلية القادم بعد أن تم الانتهاء من الأشغال الخاصة بمختلف الطرق البلدية التي ستكون مداخل ومخارج الحافلات وتشمل طريقين باتجاه مدينتي عين البيضاء وعين ببوش، طريق آخر في طور الانجاز، لتفادي مختلف المناطق التي تحوي تجمعات سكنية وكذا المؤسسات العمومية لتفادي الضغط المروري على مستوى مختلف الطرق البلدية، هذا وستشمل محطة نقل المسافرين على 14 محل، وكذا مكتب بريدي أين تم اختيار مكان المكتب، ووكالة بنكية، ومكاتب مخصصة لمختلف وكالات السياحية، ومطعمين، أين تجري حاليا عملية دراسة توزيع المحلات على مستحقيها والتي ستكون جميعها لفائدة شباب ولاية أم البواقي حسب ما أكده والي الولاية خلال خرجاته الميدانية الأخيرة للمحطة البرية، في المقابل، لم يتم الفصل بعد في كيفية استغلال أرضية محطة النقل السابقة، وكذا تعويض أصحاب الأكشاك المتواجدين على مستوى المحطة السابقة خلال الأشهر القليلة القادمة.

 

استلام مركز بريدي بعين فكرون

استفاد قطاع البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال خلال السنة الماضية من انجاز 6 مكاتب للبريد، تم استلام 4 مكاتب بريدية، فيما ينتظر استلام مكتب بعين فكرون يوم 5 جويلية المقبل، فيما سيتم استلام مكتب بريد آخر على مستوى حي الجحفة والذي عرف تأخر كبير في الانجاز  بسبب تغيير مكان الانجاز والمتوقع استلامه بعد شهر كأقصى تقدير.

 

مشروع 60 سكن جامعي مهدد بالتلف

يعرف مشروع انجاز 60 سكن جامعي المحاذي لحي “الجحفة” حالة من الإهمال بعد تعرض المشروع للتجميد بعد أن تجاوزت نسبة الأشغال به الـ 30 بالمائة ، بالرغم من المراسلات المستمرة لوزارة التعليم من أجل رفع التجميد لمدة 4 سنوات لكنها تلقى الرفض في كل مرة، أين كان آخر طلب برفع التحميد منذ أسبوعين مرفوق بالصور للتحذير من خطورة تأخر الانجاز لأزيد من 4 سنوات ما يؤدي لتلف مواد البناء التي تم بها بناء أرضية المشروع، ما يعرضها للهدم في حال تم استمرار التجميد للمشروع.

 

مستشفى جديد بأم البواقي قريبا

استفادت مدينة أم البواقي من عملية دراسة انجاز مشروع 240 سرير، فيما تم رفض تسجيله منذ ثلاث سنوات، في ظل منح الأولية لإتمام مشاريع قطاع الصحية الجاري بها الأشغال، وكذا وتخصيص مبالغ مالية لتهيئة المستشفيات على مستوى بلديات عين مليلة وعين البيضاء وأم الباقي، فيما سيتم تسجيل المشروع مطلع سنة 2020 حسب ما أكده وزير الصحة خلال زيارته الأخيرة لمدينة أم البواقي.

 

مقر مديرية التجارة بؤجل بعد فسخ الصفقة

وفيما يخص قطاع التجارة، فقد استفادت مديرية التجارة من مشروع انجاز مقر جديد للمديرية فيما تم فسخ الصفقة مع المقاولة المكلفة بانجاز المشروع لأسباب إدارية، فيما طال المشروع التجميد ليتم تأجيل إتمام المشروع الى حين رفع التجميد .

 

التدفئة بغاز البروبان خلال الشتاء القادم

يتوقع الانطلاق بعمليات الربط بغاز البروبان تدريجيا عبر عدد معتبر من المؤسسات التربوية بمختلف البلديات التابعة لولاية أم البواقي، بالتنسيق مع مديرية الطاقة، والمتوقع أن يتم إمداد البرنامج للشطر الثاني والثالث. في المقابل أكد المسؤول الأول على الجهاز التنفيذي بولاية أم البواقي أن المشروع سيدخل حيز الخدمة خلال الدخول المدرسي المقبل.

 

100 مليار لتهيئة مستشفى جديد بعين مليلة

أكدت مدير التجهيزات العمومية لولاية أم البواقي، أن نسبة الأشغال على مستوى مشروع مستشفى 240 سرير تجاوزت الـ 65 % بطراز عالي يتوقع استلامه بعد سنة، بعد أن تم الانتهاء من كبرى الأشغال، أين قام وزير الصحة بتحديد يوم موعد الاستلام الذي لن يتعدى إلى غاية خلال فصل الصيف المقبل، أين  تم تخصيص 100 مليار سنتيم لتجهيزه بأحدث التجهيزات المتطورة والتي تعد قفزة نوعية في مجال الصحة بولاية أم البواقي، بتوفير أجهزة الـ IRM وكذا جهاز السكانار الذين أضحيا الهاجس الأكبر أمام المرضى بسبب عدم توفره بشكل دائم على مستوى أغلب مستشفيات بلديات ولاية أم البواقي. في المقابل، قام مؤخرا القائمين على قطاع الصحة بولاية أم البواقي بإعداد دفتر شروط نموذجي تم طلب أخصائيين وتجهيزات عصرية، وطلب التدعيم باليد العاملة المختصة في مجال تسير المعدات الطبية المتطورة.

وفيما يخص باقي المشاريع الصحية التي استفادت منها ولاية أم البواقي، فتخص مشروع انجاز 60 سرير بعين كرشة أين تجاوزت نسبة الأشغال الـ60 بالمائة، وكذا مشروع انجاز 120سرير بعين فكرون والذي بلغت نسبة الانجاز به الـ 65 بالمائة والمتوقع استلامهم بعد سنة تقريبا.

 

تسليم عيادة طبية بسوق نعمان خلال أيام

استفادت مدينة سوق نعمان من مشروع عيادة متعددة الخدمات والتي سيتم استلامها يوم 5 جويلية المقبلة، في انتظار تدعيمها بالطاقات البشرية خاصة وأن  قطاع الصحة بمدينة سوق نعمان مريض ويعاني من جملة من النقائص التي راح ضحيتها عشرات المرضى.

 

استلام مركز ثقافي اسلامي بعقبة بن نافع

على صعيد متصل، استفادت مدينة أم البواقي من صرح إسلامي ضخم على المستوى الوطني، ويتعلق الأمر بالمركب الإسلامي عقبة بن نافع، اين يرتقب استلام  المركز الثقافي  يوم 5 جويلية، والذي يشمل 19 قسم، للدراسة، بالإضافة لقاعة كبيرة للمحاضرات تتسع لـ300 مقعد.

 

ثلاث مستشفيات جديدة تنتظر التسجيل

من جهة أخرى، انتهت الدراسة على مستوى ثلاث مشاريع بقطاع الصحة في انتظار عملية التسجيل، وتشمل  مشروع مستشفى بسعة 240 سرير بأم البواقي، وكذا مشروع مستشفى بـ  60 سرير ببلدية الضلعة وكذا مشروع60 سرير بسوق نعمان.

 

جرذان داخل قاعات الولادة

في ظل الفوضى التي تشهدها أغلب قاعات الولادة بولاية أم البواقي، تم مؤخرا تكوين لجنة ولائية برئاسة مدير الصحة بولاية أم البواقي، للوقوف على عمل المراكز بمختلف المستشفيات بعين فكرون وعين البيضاء وعين مليلة  وأم البواقي، وإعداد بطاقات تقنية لترميم المراكز وتحديثها بمعدات متطورة خاصة منها أقسام الولادة، وتأهيلها لاستقبال المواطنين في ظروف جيدة.هذا ويتوقع استغلال المدرسة الخاصة بالشبه الطبي لتوسعة المستشفى ليتم استغلال المدرسة وترميمها ورفع الضغط على مستشفى بومالي بعين البيضاء.

 

ترقب ترميم كلي لـ 102 ابتدائية بأم البواقي

انطلقت مؤخرا الأشغال على مستوى عدد من المؤسسات الابتدائية فور انتهاء فترة الامتحانات، بعد أن تم إعداد جميع البطاقات التقنية لترميم 102 مدرسة على مستوى ولاية أم البواقي، وتهدف للترميم الكلي للمدرسة من خلال تحسين التدفئة المركزية والربط بالطاقات المتجددة، أين يرتقب انجاز ملاعب جوارية داخل المدارس الابتدائية وذلك على مستوى الشطر الأخير لبرامج الترميم للمدرس لابتدائية، من جهة أخرى طالب مؤخرا سكان بلدية عين الزيتون بضرورة اقتراح تحويل مجمع مدرسي من أم البواقي إلى مدينة عين الزيتون، بعد مراسلة وزارة المالية، حيث قامت هذه الأخيرة بطلب انجاز ملف مجمع مدرسي جديد بعين الزيتون، يرتقب تسجيله خلال الشطر الثاني الخاص بالغلاف المالي لصندوق الضمان والجماعات المحلية.

 

5 ملايير سنتيم لإتمام التهيئة الخارجية لمدرسة الفنون

في ظل التأخير الذي طال مشروع انجاز مدرسة الفنون الجميلة بولاية أم البواقي، والتي كانت  مسيرة سابقا من قبل مدرية الثقافة ليتم تحويلها لمديرية التجهيزات العمومية، أين تم الانتهاء من الهيكل الخارجي والأجنحة البيداغوجية والأقسام، ليتم تقديم إعادة التقييم للتهيئة الخارجية والتي تم بموجبها الاستفادة من غلاف 5 ملايير سنتيم، أين يتوقع استلامها خلال شهر جانفي المقبل، أين تجري حاليا عملية الأشغال على مستوى السور الخارجي، ليتم تسيرها فيما بعد من قبل مديرية الثقافة لولاية أم البواقي.

 

قاعات بالملايير أبوابها موصدة

تعرف أغلب البلديات النائية بولاية أم البواقي، إتمام مشاريع صحية وتربوية مختلفة لكن أبوابها موصدة في ظل انعدام الطاقة البشرية المؤهلة للعمل بها، أين يمتنع أغلب الموظفين لمزاولة عملهم داخل المشاتي والمداشر وهو ما أرق حياة المواطنين المقيمين بمختلف البلديات النائية، وهو ما يستدعي التوقف عن انجاز مشاريع بأغلفة مالية كبرى تبقى ابوابها مغلقة لسنوات طويلة.

 

سكنات وظيفية لقطاع الأمن قريبا بمسكيانة

قطاع الأمن هو الآخر استفاد من عدد من المشاريع المتعلقة بالتوسعة وكذا بناء مراقد جديدة، أين يتوقع انطلاق مديرية التجهيزات العمومية في أشغال مشروع  توسعة مقر أمن دائرة عين مليلة، وكذا انجاز مقر أمن الدائرة مع سكنات وظيفية بمسكيانة، ومرقد للعزاب بعين فكرون، وكذا مرقد  للعزاب بالهنشير تومغني ومقر أمن بسيقوس ومرقد للعزاب بسيقوس.

 

استلام مسبح نصف أولمبي بعين البيضاء

استبشر خيرا مئات الشباب بمدينة عين البيضاء، بعد انتهاء الأشغال على مستوى المسبح النصف أولمبي بمدينة عين البيضاء والمتوقع أن يفتح أبوابه أما شباب المدينة يوم 5 جويلية المقبل، فيما لا تزال الأشغال متواصلة على مستوى المسبح النصف أولمبي بعين مليلة، والذي  كان متوقفا منذ 2013 بسبب انعدام الأرضية، أين تجاوزت الأشغال نسبة الـ30 بالمائة، فيما ستنطلق الأشغال قريبا على مستوى20 ملعب جواري مغطى بالعشب الاصطناعي على مستوى بلديات سوق نعمان، و بئر الشهداء، وأولاد زواي والحرملية تحت إشراف مديرية التجهيزات العمومية.

بن ستول. س

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق