مجتمع

مع الدكتور حسام الدين معو طبيب مختص في طب الأسنان..  

الصحة في رمضان /كيفية الحفاظ على صحة الأسنان في رمضان

كشف المختص في طب الأسنان الدكتور معو حسام الدين أن شهر رمضان فرصة لاستعادة رونق ابتسامتنا، فمجرد التوقف عن التدخين وأكل السكريات يكفي للحصول على صحة فم وأسنان جميلة، وقال أنه يقوم في عيادته بتقديم نصائح و إرشادات للعناية بالأسنان في شهر رمضان الكريم لكل مرضاه من خلال:

– الاستمرار في تنظيف الأسنان بالفرشاة ثلاث مرات يومياً لمدة دقيقتين تقريباً، بعد الفطور وبعد السحور وفي منتصف النهار، بشرط أن لا تبتلع المعجون وأن يكون الشخص حذراً من ابتلاع الماء.

– استعمال السواك لما له من فوائد عدة كاحتوائه على الفلور ومواد قاتلة للبكتيريا ويمكن استعماله عدة مرات في النهار والليل.

– عدم أكل السكريات يومياً، لأن السكر عامل أساسي في تسوس الأسنان ولذلك ينصح بأن يتم غسل الفم والأسنان مباشرة بعد الأكل وتحديد تناول السكريات بـأوقات معينة.

–  تنظيف ما بين الأسنان بواسطة الخيط ثلاث مرات يومياً.

– إذا كان لديك حاجة للذهاب لمراجعة طبيب الأسنان، ابلغ طبيبك بأنك صائم حتى يكون حذرا ويؤجل العمليات أو العلاجات الكبرى لما بعد الإفطار.

– ننصح أيضاً باستعمال الفرشاة الصغيرة بين الأسنان لما لها من نتائج جيدة في علاج اللثة بين الأسنان. – على أصحاب التراكيب السنية الاعتناء بصحة أسنانهم حسب نصائح الطبيب، مع العلم أن الأسنان الصناعية تجمع البكتيريا وبقايا الطعام بنسبة أكبر من الأسنان الطبيعية.

وفي الأخير يعتبر شهر رمضان فرصة للإقلاع عن التدخين والشمة وكذا “الشيشة” ومختلف العادات السيئة المدمرة لصحة الأسنان.

ف.ق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق