أوراس نغ

مقاربة أنثربولوجية: الدلالة الرمزية لبعض الأشكال المستعملة في الصناعة التقليدية بباتنة

عن غرفة الصناعات التقليدية والحرف باتنة

الدلالة الرمزية لبعض الأشكال

الأشكال الهندسية

المثلث: بعتبر المثلث أبسط الاشكال الهندسية وأقدمها في العالم واكثرها دلالى رمزية على الإطلاق، فهو بالنسبة لليونانيين القدامى رمز للتعقل والتوازن، ولا غرو قول أنه من أكثر أشكال الزخرفة انتشارا في الجزائر سواء في المنسوجات أو الحلي أو على أواني الطين وحتى البيوت، بل قد يأخذ شكل الحلي شكل المثلث كاملا كما هو الحال بالنسبة لبعض الحلي الأوراسية، وهذا ما أخذ البعض على اعتباره رمزا للحضارة الأمازيغية.

وللمثلث أكثر من دلالة رمزية، ففي المسيحية يعتبر رمزا للعقيدة القائمة على التثليث إذ ينقسم الاله المعبود حسب هذا الدين إلى ثلاثة أقانيم، كما يرمز للمفاهيم الثلاثة المتعلقة بالزمن والحياة فالبنسبة للزمن ينقسم إلى لثلاث أوقات رئيسية وهي (الماضي، الحاضر، المستقبل) والحياة (ميلاد، نضج، موت)، ونجد له دلالة أخرى، إذ يرمز للجبل الكوني الذي يربط الأرض بالسماء.

والجدير بالذكر في هذا المقام أن المثلث ترتبط دلالته الرمزية ارتباطا عضويا في معظم الثقافات القديمة بالأعضاء التناسلية للمرأة والرجل، فالأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية باعتبارها الأعضاء المسؤولة على الاخصاب والتكاثر والحفاظ على التنوع البشري تمتعت في العديد من الثقافات بمكانة خاصة ونظرة تقديسية، بل إن بعض الشعوب الافريقية أقامت ايضا نصبا لهذه العقيدة، بل مازالت المباني في بعض المناطق تتزين باشكال لأعضاء تناسلية للرجل، ولا تخف الدلالة الرمزية للقباب التي تحيب إلى منظر بطن المرأة الحامل رمز الحياة وكانت للقضيب عبادة، والمتعبدون به يصنعون تماثيل لها شكله، ومنها أيقونات وحلي يلبسونها استجلابا للإخصاب وجلبا للانجاب، والقضيب كرمز للإخصاب يسمونه الفالوس phallus، وعبادة القضيب phallicisme عبادة حقيقية لا على سبيل المجاز، أو أنها كذلك، وإن كان البعض يجزم أنها ما تزال رائجة في بعض المناطق من آسيا وافريقيا….يتبع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق