إسلاميات

من وصايا الرسول صلى الله عليه وسلم

وما ينطق عن الهوى

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: “أوصاني خليلي – صلى الله عليه وسلم – بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أُوتر قبل أن أنام”؛ متفق عليه.

ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺗﻌﻴﻴﻦ ﻫﺬﻩ الأﻳﺎﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻮﺍﻝ:
ﺃ- ﻓﺴﺮﻩ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻢ – ﺑﺄﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﺾ (13، 14، 15).
ﺏ- ﻣﻦ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﺸﻬﺮ.
ﺟـ- ﻣﻦ ﺃﻳﺎﻡ ﺍلاﺛﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺲ؛ ﻭﺍﺳﺘﺪﻟﻮﺍ ﺑﻘﻮﻟﻪ – ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ -: ((ﺗﻌﺮﺽ الأﻋﻤﺎﻝ ﻳﻮﻡ ﺍلاﺛﻨﻴﻦ ﻭﺍﻟﺨﻤﻴﺲ، فأُحب ﺃﻥ ﻳﻌﺮﺽ ﻋﻤﻠﻲ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ))؛ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ.
ﻭﻣﻦ ﻓﺴﺮﻩ ﺑﺄﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﺾ، ﺍﺳﺘﺪﻝ بحديث ﺃﺑﻲ ﺫﺭ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ -: ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – صلى الله عليه وسلم – ﺃﻥ ﻧﺼﻮﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﺾ: ﺛﻼﺙ ﻋﺸﺮة ﻭﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮة ﻭﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ؛ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﻏﻴﺮﻩ.
ﻭﺑﺤﺪﻳﺚ ﺟﺮﻳﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ – ﻗﺎﻝ: ((ﺻﻴﺎﻡ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ ﺻﻴﺎﻡ ﺍﻟﺪﻫﺮ، ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﺾ: ﺻﺒﻴﺤﺔ ﺛﻼث ﻋﺸﺮﺓ، ﻭﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮﺓ، ﻭﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ))؛ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ. ﻭﺑﻘﻮﻟﻪ – ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ -: ((ﺇﺫﺍ ﺻﻤﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻳﺎﻡ، ﻓﺼﻢ ﺛﻼﺙ ﻋﺸﺮﺓ، ﻭﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮﺓ، ﻭﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ))؛ ﺭﻭﺍﻩ الإﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ.
ﻗﺎﻝ الإﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -: ﺑﺎﺏ ﺻﻴﺎﻡ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﺾ: ﺛﻼﺙ ﻋﺸﺮﺓ، ﻭﺃﺭﺑﻊ ﻋﺸﺮﺓ، ﻭﺧﻤﺲ ﻋﺸﺮﺓ، ﺛﻢ ﺭﻭﻯ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩﻩ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻗﺎﻝ: “ﺃﻭﺻﺎﻧﻲ ﺧﻠﻴﻠﻲ – صلى الله عليه وسلم – ﺑﺜﻼﺙ…”؛ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻳﺮﺟﺢ ﺻﻴﺎﻡ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﺾ، ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﻳﺼﻮﻡ ثلاثة ﺃﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﻛﻞ ﺷﻬﺮ، ﻭﻳﻈﻬﺮ ﺃﻧﻪ ﻳﻘﻴﺪ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻫﺬﺍ ﺑﺄﻳﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﺾ، ﻭﻫﺬﺍ ﺃﻗﻮﻯ الأﻗﻮﺍﻝ؛ لأﻧﻪ ﻓﻌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ – صلى الله عليه وسلم – ﻭﻗﻮﻟﻪ.
ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺳﻨﻴﺔ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻀﺤﻰ، ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻥ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻀﺤﻰ ﺳﻨﺔ؛ ﻓﻘﺪ ﺻﻼﻫﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ – صلى الله عليه وسلم – ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻔﺘﺢ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻡ ﻫﺎﻧﺊ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ – ﻭﻫﻮ ﻣﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ، ﻭﺻﻼﻫﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – صلى الله عليه وسلم – ﻓﻲ ﺑﻴﺖ ﺭﺟﻞ ﻣﻦ الأﻧﺼﺎﺭ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﻧﺲ، ﻭﻫﻮ ﻣﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﺣﺚ ﺍﻟﻨﺒﻲ – صلى الله عليه وسلم – ﻋﻠﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻀﺤﻰ، ﻭﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻀﺤﻰ ﻛﺎﻧﺖ ﻟﻪ ﻋﺪﻝ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﻭﺳﺘﻴﻦ ﺣﺴﻨﺔ؛ ﻓﻔﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺫﺭ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ – صلى الله عليه وسلم – ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: ((ﻳﺼﺒﺢ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺳﻼﻣﻰ ﻣﻦ ﺃﺣﺪﻛﻢ ﺻﺪﻗﺔ؛ ﻓﻜﻞ ﺗﺴﺒﻴﺤﺔ ﺻﺪﻗﺔ، ﻭﻛﻞ ﺗﺤﻤﻴﺪﺓ ﺻﺪﻗﺔ، ﻭﻛﻞ ﺗﻬﻠﻴﻠﺔ ﺻﺪﻗﺔ، ﻭﻛﻞ ﺗﻜﺒﻴﺮﺓ ﺻﺪﻗﺔ، ﻭﺃﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺻﺪﻗﺔ، ﻭﻧﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﺻﺪﻗﺔ، ﻭﻳﺠﺰﺉ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺭﻛﻌﺘﺎﻥ ﻳﺮﻛﻌﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻀﺤﻰ))؛ ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ.
و ﺍﺧﺘﻠﻒ ﻓﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻮﺗﺮ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺴﻨﻴﺔ ﺍﻟﻤﺆﻛﺪﺓ، ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻧﻪ ﺳﻨﺔ ﻣﺆﻛﺪﺓ؛ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ – صلى الله عليه وسلم – ﻗﺪ ﺣﺎﻓﻆ عليه، ﻭﺃﻣﺮ ﺑﻪ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺇﻳﺠﺎﺏ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق