ثقافة

“مهدي لقمان” مصور فوتوغرافي… يحتفي بسحر الطبيعة عبر عدسة الثالثة

هو واحد ممن فتنتهم الصورة فاعتنقوا مذهبها، وانطلقوا من نقطة البداية ليبلغوا القمة عبر إتقان كل فنيات التصوير والتمكن من جميع تقنياته، مصور لامع وقناص صورة بارع سحرته الطبيعة فوثق لها ألبومات كثيرة يأمل في القريب العاجل أن يشارك بها في صالون الصورة بدار الثقافة محمد العيد آل خليفة ليتعرف الزوار على سحر الطبيعة الخلابة بعدسة المصور الفنان مهدي لقمان الذي يعرفنا على نفسه وعلى فنه من خلال هذا الحوار الشيق الذي جمعه بالأوراس نيوز.

ـــــــــــــــــــــــ

حوار: ايمان جاب الله

ــــــــــــــــــــــــــــــ

 

ـ لكل شيء بداية، كيف كانت بدايتك في فن التصوير واحتكاكك الأول بالكاميرا؟

بداياتي مع التصوير كانت كبدايات كل شاب مولع بهذا الفن ويراه من زاوية فنية، وأذكر أن أول عمل لي غير تصوير الطبيعة كان تصوير حفل زفاف حيث وثقت أجواء البهجة والفرحة في الحفل بطريقة أعجبت الكثيرين، واكتشفت من خلال ذلك ميولي إلى هذا النوع من الفنون ورغبتي الجامحة في توثيق الواقع بكل احترافية مراعيا الجانب الفني في كل ما تحصده آلة تصويري من صور.

 

ـ الموهبة وإن كانت على أعلى مستوى لابد من صقلها بالتكوين والممارسة، ما هي أهم التكوينات التي قام بها مهدي لقمان في مجال التصوير الفني؟

مؤكد أن الموهبة لا تكفي لتقديم عمل ناجح في أي مجال كان، حيث يجب صقلها بالممارسة واقتناص جميع الفرص المتاحة للقيام بتكوينات والنهل من الجديد الذي يواكب ذلك المجال، خاصة وأننا اليوم في عصر التطور والسرعة، وأنا في مجال التصوير قمت بالعديد من التكوينات أبرزها في المركز الترفيهي العلمي والثقافي CLS  بحي كشيدة الذي وفر للعديد من الهواة والمتربصين فرصة تعلم تقنيات التصوير وتجسيدها في الميدان، كما أطمح حاليا إلى تدعيم معارفي وخبراتي عبر القيام بعديد الدورات ليس فقط في الجزائر وإنما حتى في الخارج، حتى لا يفوتني أي جديد في مجال التصوير الفوتوغرافي.

 

ـ لا يمكننا القول عن كل شخص أمسك آلة التصوير بيده مصور! ماهي صفات المصور المحترف والناجح في رأيك؟

طبعا ليس كل من أمسك آلة التصوير بيده مصور يرقى للاحترافية، الأمر أبعد من ذلك بكثير والوصول للاحترافية يلزمه الكثير من الوقت والجهد والتركيز والصبر، وبرأي المصور الناجح يجب أن يتحلى بروح الإبداع والخيال حيث تساعده هذه الصفة في تحديد زاوية فريدة للمشهد لا يراها سواه وذلك ما يساعد على تميز الصورة عن غيرها.

الاهتمام بتفاصيل الصورة يعتبر كذلك من الجوانب التي يجب أن يركز عليها المصور وعلى رأسها الإضاءة والموضوع والمشاعر حتى تكون الرؤية أكثر وضوحا في الصورة.

ـ ماذا عن مكانة مدينة باتنة وتراثها الأمازيغي في أعمالك الفنية؟

مكانة مدينتي في القلب، وبقدر ما أعشق مسقط رأسي وأعتز بها أشفق عليها أيضا لأنها تستحق اهتماما أكبر من طرف المسؤولين، وتستحق أن تكون أكثر تطورا وعصرنة، وأما عن جانب التصوير فقد حازت المناظر الطبيعية الخلابة التي تزخر بها مدينة باتنة على حصة الأسد في ألبومات صوري أذكر منها المساحات الخضراء المترامية في قرى وأرياف الولاية على غرار حظيرة بلزمة التي تعتبر من المحميات الطبيعية الخلابة والفريدة في الولاية والجزائر بصفة عامة، حيث يكمن تميز هذه المساحات في تواجد شجرة الأرز الأطلسي النادرة فيها، وقد كان لي حظ في التقاء الكثير من الصور لهذه الشجرة الجميلة والباسقة في أوقات متفاوتة من شروق الشمس إلى غروبها.

المواقع الأثرية التي تكتنزها ولاية باتنة كانت مقصدي أيضا في جلسات تصويري التي تمتد أحيانا لساعات أنسى فيها نفسي وأهيم في عالم التصوير التي يعتبر شغفي الأول، فمن المدينة الأثرية بتيمقاد إلى مدينة لامبيز بتازولت وإلى مواقع أثرية أخرى عملت على توثيقها بعدستي لتكون عروس الصالونات القادمة قريبا إن شاء الله.

وأما تراثنا الأمازيغي فهو زاخر بالكثير من الموروثات المادية واللامادية، وهو مادة مميزة تغري أي مصور بتصويرها وتوثيقها لتبقى راسخة لعقود من الزمن.

 ما هي أبرز طموحاتك ومشاريعك المستقبلية في حقل التصوير الفوتوغرافي؟

طموحي هو المشاركة والتميز في المعارض والصالونات الولائية والوطنية وحتى العالمية لتصدير صورة لائقة عن التصوير الفوتوغرافي في الجزائر، وكذا التسويق لجمال بلادي عبر ما تلتقطه عدستي من صور للطبيعة الخلابة والمواقع الأثرية وغيرها.

كذلك أطمح لإنشاء استوديو تصوير محترف خاص بي، أتمكن من خلاله من تقديم دروس وتنظيم دورات تكوينية للمبتدئين.

ـ الانترنت ساهمت في تطوير التصوير الفوتوغرافي فماذا قدمت هذه الأخير لمهدي لقمان؟ وكيف استغلها في هذا المجال؟

الانترنت ساهمت في تطوير جميع الميادين الفنية والعلمية والثقافية، واستعمالها أصبح على أوسع نقاط، وأنا كمصور فوتوغرافي اعتمدت عليها في تطوير ذاتي في مجال الصورة الفوتوغرافية وتعرفت من خلالها على أحدث تقنيات التصوير والمعدات والتجهيزات والآلات المستعملة في ذلك، كما أن المعلومات الموجودة على الشبكة العنكبوتية تمككنا في حالة اقتناءنا لكاميرا جديدة من فهم إعداداتها ومحتوياتها وطريقة استعمالها.

ا. ج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الإعلانات.