إقتصاد

نحو تدعيم تجميع الحبوب للاعتماد مستقبلا على منتوجنا الوطني

تقديم الدعم لإنجاح حملة حصاد الحبوب

أكد أمس، وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عوماري أنه تم اتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة من اجل إنجاح حملة حصاد الحبوب لهذا الموسم، حيث أوضح عوماري في لقاء مع ممثلي شعبة الحبوب ومدراء مصالح الفلاحة وتعاونيات الحبوب على مستوى الولايات و أمناء الغرف الفلاحية، أنه تم اتخاذ الإجراءات الضرورية التي من شأنها إنجاح حملة تجميع الحبوب لاسيما الشعير والتي ستليها حملة تجميع القمح الصلب واللين.

وتابع السيد عوماري بقوله أن هذه الإجراءات تم اتخاذها على مستوى وزارة الفلاحة وخاصة عبر الديوان الوطني للحبوب بغية ضمان وفرة المنتوج و جودته و تدعيم الإنتاج الوطني الذي يدخل ضمن إطار تعزيز الأمن الغذائي للبلاد، كما تطرق ذات المتحدث إلى الإجراءات التسهيلية والتحفيزية للفلاحين والمتعلقة بتجميع الحبوب كفتح أبواب التعاونيات ومراكز التجميع من الصباح الباكر إلى المساء مع إمكانية العمل ليلا اذا تطلب الأمر مع منح التسهيلات و التحفيزات خاصة المالية منها.

كما ذكر الوزير الإجراءات الإدارية التبسيطية المتخذة لفائدة الفلاحين وهذا تحت إشراف مدراء المصالح الفلاحية على مستوى الولايات.

كما أكد ذات المصدر أنه تم إعطاء تعليمات للديوان الوطني للحبوب ترمي إلى تدعيم لآلات الحصاد خاصة في مناطق الجنوب والشرق والوسط الجزائري التي تشهد انطلاق عملية الحصد بها مبكرا، موضحا في السياق ذاته أنه سيتم فتح النقاش في الأيام القليلة المقبلة للاستماع لجميع المتدخلين في شعبة الحبوب من اجل اتخاذ بعض الإجراءات الإضافية التي من شانها تحسين و تدعيم تجميع الحبوب للاعتماد مستقبلا على منتوجنا الوطني من هذه المادة الاساسية والغنية.

وعبر الوزير عن تفاؤله بوفرة الإنتاج لهذه السنة وهذا بالنظر إلى الظروف الطبيعية والإجراءات المتخذة في مرحلة الحرث والبذر وتدعيم المعدات الأخرى كالأسمدة والبذور فضلا عن الإجراءات التي تم اتخاذها سابقا.

كما ذكر الوزير أن الدولة عن طريق وزارة الفلاحة خاصة الديوان الوطني للحبوب، كانت قد اتخذت جملة إجراءات من معدات و أليات لوجيستيكية وتجنيد القدرات البشرية لتسهيل عملية الحصاد والدرس للمزارعين والفلاحين والمستثمرين في إطار رفع التحدي، وتقليص الواردات، وتعزيز الأمن الغذائي، ورفع القدرات المحلية.

وأوضح الوزير، من جهة أخرى، أن حملة الحصاد قد انطلقت في الجنوب وبعض مناطق الغرب، مشيرا أنه تم حصاد حوالي 130 الف قنطار إلى غاية الآن، بحيث سيتم الانطلاق رسميا في حملة الشعير يوم 15 يونيو الجاري لتدوم إلى مطلع شهر يوليو القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق