إقتصاد

نفط: سعر سلة خامات أوبك يرتفع إلى أكثر من 62 دولارا للبرميل

سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) انخفاضا حيث بلغ 62.32 دولارا للبرميل أول أمس، مقابل 60.93 دولارا المسجلة يوم الجمعة الفارط، حسبما افادت به المنظمة أمس على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام  ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، و جينو الكونغولي.

وكانت  أسعار  الذهب الأسود قد أنهت جلسة أول أمس منخفضة ، لكن الخسائر كانت محدودة حيث تشير تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك والعقوبات الأمريكية على فنزويلا إلى انخفاض المعروض، وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 24 سنتا، أو ما يعادل 0.38 بالمئة، لتبلغ في التسوية 62.51 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 70 سنتا، أو ما يعادل 1.27 بالمئة، لتبلغ في التسوية  54.56  دولار للبرميل.

للتذكير، أنهت أسعار النفط  الأسبوع  مرتفعة بثلاثة في المئة  بدعم من بيانات قوية للوظائف في الولايات المتحدة وعلامات على أن عقوبات أمريكية على صادرات فنزويلا ساعدت في تقليل المعروض من الخام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق