إقتصاد

نفط: سعر سلة خامات أوبك يرتفع إلى 61.88 دولارا للبرميل

سجل سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ارتفاعا حيث بلغ 61.88 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء ، مقابل 61.40 دولارا المسجلة أول أمس، حسبما أفادت به المنظمة أمس على موقعها الالكتروني.
وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني، وأورينت الاكوادوري، وزافيرو لغينيا الاستوائية، وجينو الكونغولي.
كما عرفت أسعار النفط خلال التعاملات الأربعاء ارتفاعا بالرغم من تراجع المعروض وذلك قبيل إعلان بيانات المخزونات الأمريكية، وهكذا، ارتفع سعر العقود الجلة لخام “برنت” القياسي تسليم أبريل بنحو 0.8 في المئة إلى 62.19 دولار للبرميل، كما زاد سعر العقود الجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم مارس بنسبة 0.8 في المئة عند 53.54 دولار للبرميل.
كما قالت المنظمة أنها خفضت إنتاج النفط بنحو 800 ألف برميل يوميا في جانفي إلى 30.81 مليون برميل يوميا في إطار اتفاق الإمدادات العالمي.
من جهته، أفاد وزير الطاقة، مصطفي قيطوني، بالجزائر أن منظمة اوبك قد يمكن أن تلجأ من جديد إلى تخفيض إنتاجها من الخام خلال الاجتماع الوزاري المقرر في افريل القادم بفيينا، بغية تدعيم الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق