دولي

نواب بريطانيا يرفضون خطة ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي

للمرة الثانية:

للمرة الثانية، صوت أعضاء مجلس العموم البريطاني برفض خطة رئيسة الحكومة تيريزا ماي الخاصة بالخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) في 29 مارس الجاري.
وقبل التصويت، حثت ماي النواب على دعم خطتها، محذرة من أن بريطانيا قد لا تخرج من الاتحاد الأوروبي على الإطلاق إذا صوتوا بالرفض، حيث صوت391 نائبا ضد الخطة، بينما دعمها 242 نائبا، وهو ما يُعد هزيمة أقل وطأة من تلك التي تعرضت لها في جانفي حين رفض النواب خطتها.
وقالت ماي إنه سيكون هناك تصويت على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق في الموعد المحدد للخروج، وإذا لم يقر النواب ذلك، سيكون هناك تصويت آخر على تأجيل الخروج من الاتحاد، مضيفة أن نواب حزب المحافظين الذي تنتمي إليه سيكون لهم التصويت بحرية بشأن الخروج بدون اتفاق، أي أنهم لن يكونوا ملزمين بإتباع خط الحزب.
وفي حال رفض مجلس العموم، في جلسة التصويت يوم الأربعاء، خروج بريطانيا بدون اتفاق، سيجري تصويت آخر اليوم الخميس على تمديد المهلة المحددة بموجب المادة 50 من معاهدة لشبونة، والتي تبدأ بتفعيلها مفاوضات خروج أي دولة عضو من الاتحاد.
وفي إطار إعلانها عن التصويت الحر لنواب حزبها، قالت ماي أن هذا أمر شديد الأهمية لمستقبل بلدهم، وهناك قناعات راسخة ومشروعة لدى كلا المعسكرين، لذلك أكدت أن التصويت سيكون حرا، مضيفة أن الخيارات التي تواجهها البلاد لا تحسد عليها لكنها أكدت أنه يجب مواجهتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق