وطني

هذه شروط إيداع قوائم الترشيحات من قبل الأحزاب

جدّدت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بشروط إيداع قوائم الترشيحات من قبل الأحزاب السياسية تحسبا للانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 12 جوان المقبل. في بيان نشرته على صفحتها الرسمية، أفادت السلطة أنه يتوجب تزكية كل قائمة مترشحين تقدم تحت رعاية الأحزاب السياسية بعدد من التوقيعات لا يقل عن 25 ألف توقيع لناخبين مسجلين في القوائم الانتخابية، حسب ما ينص عليه القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات.

وحسب البيان يجب أن يتم جمع التوقيعات عبر 23 ولاية على الأقل، ويجب أن لا يقل العدد الأدنى من التوقيعات المطلوبة في كل ولاية عن 300 توقيع. وأضافت أن تحقيق الشروط المذكورة أعلاه، تؤهل الحزب المعني لإيداع قوائم الترشيحات لدى مندوبيات السلطة المستقلة في جميع الدوائر الانتخابية عبر 58 ولاية.

نفس المصدر أضاف انه عند الانتهاء من جمع التوقيعات الخاصة بكل ولاية “يجب ان تقدم الاستمارات الى رئيس اللجنة الانتخابية للدائرة الانتخابية المنصوص عليها في المادة 266 من القانون العضوي المتعلق بنظام الانتخابات، أي القاضي رئيس لجنة الانتخابات الولائية المختص إقليميا، الذي يقوم، بمراقبة التوقيعات والتأكد من صحتها، ويعد محضرا بذلك، تسلم نسخة منه الى ممثل قائمة المترشحين المخول قانونا”.

وفيما يخص إيداع ملفات الترشح, اوضحت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات أنه “يجب على الاحزاب السياسية، قبل إيداع أي قائمة ترشيحات أن تكون قد تحصلت فعليا على 23 محضر مراقبة التوقيعات تفاديا لرفضها طبقا للمادة 206 من ذات القانون العضوي التي تلزم منسق المندوبية الولائية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الفصل فيها خلال ثمانية (8) أيام كاملة ابتداء من تاريخ إيداع الملف” يضيف ذات البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق