دولي

هولندا: أوروبا لا يمكنها الدفاع عن نفسها بدون الولايات المتحدة

اعتبر رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، أول أمس، أن أوروبا لا يمكنها الدفاع عن نفسها بدون مساعدة الولايات المتحدة الأمريكية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده روته، بمدينة لاهاي الهولندية، وتطرق خلاله إلى فكرة إنشاء جيش أوروبي موّحد، كما يأتي ذلك أيضا تعقيبا على الفكرة التي دعا إليها، مؤخرا، كلا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حيث قال روته، إن فكرة الجيش الأوروبي، تعني أنه بإمكان أوروبا الدفاع عن نفسها، لكن أوروبا لا يمكنها ذلك دون مساعدة الولايات المتحدة، متابعا انه إذا نظروا إلى الوضع الأمني في العالم وأوروبا، في السنوات الأخيرة، فإنه يستحيل على أوروبا حماية نفسها. بالإضافة إلى ذلك، فإن حماية التوازنات في أوروبا مهمة بالنسبة للولايات المتحدة أيضًا، واعتبر أن إنشاء جيش أوروبي موحد فكرة غير حكيمة، مضيفا أنه إذا قُدّم عرض مثل هذا، فسأقاوم ذلك، وسأدافع عن كونه فكرة خاطئة.

وفي ذات الصدد، أكد روته، على أهمية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قائلا إن حلف الناتو، والولايات المتحدة، شريكان لا مفر منهما لأمن الاتحاد الأوروبي.

أما الخميس الماضي، فأعرب وزير الدفاع الدنماركي، كلاوس هيورت فريدركسن، ونظيرته الهولندية أنك بييلفيلد، عن رفض بلديهما فكرة إنشاء جيش أوروبي موحّد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق