إقتصاد

وزير الفلاحة يقف على انشغالات المهنيين بولايات تمنراست وايليزي

قام وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، شريف عوماري ابتداء من الاثنين الماضي وإلى مساء أولأمس بزيارة عمل وتفقد لولايات الجنوب (الولاية المنتدبة عين صالح -تمنراست- وايليزي) للوقوف ميدانيا على انشغالات المهنيين سعيا لإيجاد حلول استعجالية من شانها المساهمة في ترقية قطاع الفلاحة والنهوض به.
وتدخل هذه الزيارة في إطار تعليمات الوزير الأول التي تخص تنظيم شعبة الإبل والماعز وتوسيع جمع الحبوب وتوزيع الأعلاف على رأسها الشعير والصحة البيطرية، حيث قام الوزير بأول محطة من زيارته للولاية المنتدبة عين صالح (تمنراست) الاثنين بتدشين تعاونية فلاحية للحبوب والبقول الجافة، إذ تسمح هذه التعاونية بتسهيل عملية جمع محصول القمح مع الاستفادة من خدمات الشباك الموحد المتعلقة بتوزيع البذور المحسنة والأسمدة.
ووقف الوزير على أول فاتورة لتسليم المحصول وأول عقد تامين من طرف الصندوق الوطني للتعاون الفلاحي و المباشرة في فتح وتثبيت الشباك الموحد لقرض الرفيق للموسم الفلاحي 2019- 2020 وهذا من أجل المباشرة في استقبال ملفات الفلاحين في شعبة الحبوب، كما التقى السيد عماري بمربي الابل للاستماع لانشغالاتهم واعلامهم بالإجراءات التي اتخذتها الدولة في ما يخص تطوير هاته الشعبة.
وبعد استماعه لانشغالات مربي الابل التي تمحورت حول نقص الاعلاف ومياه الشرب للقطيع وكذا الصحة البيطرية، اكد ان الزيارة تدخل في اطار المتابعة الميدانية للإجراءات التي اتخذتها الحكومة و اتخاذ الاجراءات المستعجلة التي تهدف الى دعم المربين و الوقوف والتواصل ميدانيا مع كل المهنيين قائلا “ان الرغبة التي توجد لدى جميع الفاعلين للنهوض بقطاع الفلاحة اكبر بكثير من ارتفاع درجات الحرارة التي تضرب جنوبنا خاصة في هذه الايام”.
وبالمناسبة اعلن الوزير عن قرار لامركزية الادارة بالنسبة للفلاحين عبر كل ولايات الجنوب و عين صالح على وجه الخصوص, على ان تتكفل المصالح الفلاحية بانشغالات الفلاحين، في حين سيتم تنسيق العمل مع مصالح الري لاقتراح فتح ابار وانقاب و كذا انجاز نقاط تروية اضافة خاصة بالماشية، واعلن فيما يخص تربية المائيات، انه سيتم تحويل ملفات المستثمرين في مجال تربية المائيات الى مديرية ورقلة، على ان يتم فتح ملحقة للمديرية باين صالح في اقرب وقت ممكن.
وفيما يخص حصص الشعير المخصصة للمولين, تقرر تسريع عمليات التوزيع التي تقوم بها تعاونيات الديوان الوطني للحبوب على المربيين.
ويذكر أن الوزير الأول كلف وزير الفلاحة بتفعيل قرار الحكومة الأخير القاضي بدعم شعبة تربية الإبل والماعز على مستوى الجنوب الكبير والسهوب، بإقرار دعم العلف والمرافقة البيطرية وتوفير المياه وغيرها لفائدة مربي هذه الثروة الحيوانية الوطنية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق