إقتصاد

ولد قدور: التوقيع قريبا على عقد انجاز وحدة للبروبيلان بتركيا

أكد الرئيس الدير العام للشركة الوطنية  للمحروقات سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور أول أمس بالجزائر العاصمة أن الشركة ستقوم قريبا بتوقيع عقد مع الشريك التركي من اجل انجاز وحدة للبروبيلان بتركيا.

وأوضح ولد قدور في ندوة صحفية نشطها عقب حفل التوقيع على عقد بين فرع  لسوناطراك والشركة البريطانية بيتروفاك للرفع من قدرات إنتاج الغاز بحقول  تينهرت أنهم أحرزوا تقدما كبيرا في محادثاتهم مع الشريك التركي ويعتقد أنهم سيوقع قريبا مع الشريك التركي من اجل انجاز وحدة للبروبيلان بتركيا.

وسيسمح هذا المشروع الجزائري التركي بتطوير نشاطات سوناطراك على المستوى الدولي فيما سيسمح لتركيا بتقليص وارداتها من منتجات البروبيلان القادمة خاصة من الصين.

للتذكير، فإن الآمر يتعلق بالمشروع الثاني الذي تنجزه سوناطراك بالخارج بعد ذلك الخاص بشراء مصفاة أوغوستا بإيطاليا، حيث أضاف المتحدث أن سوناطراك ستكون مساهما في هذا المشروع بنسبة 30 % وتوفر ما قيمته 450000 طن من البروبان للوحدة.

كما تجدر الإشارة إلى أن مجمع سوناطراك قد وقع في أوت 2017 مذكرة تفاهم مع شركتين تركيتين هما رونيسانس اندوستري تيسيسليري اينوات سانايي في تيكاريت و باييغان من أجل انجاز دراسة جدوى لمشروع تجهيزات تصفية الهيدروجين من البروبان  بتركيا، وتابع السيد ولد قدور قوله أن سوناطراك تراهن كثيرا على البتروكيمياء.

كما أشار الرئيس المدير العام لسوناطراك خلال الندوة الصحفية إلى أن المجمع  يسعى وراء هدف الرفع ما بين 50 مليار متر مكعب و 70 مليار متر مكعب سنويا لإنتاج الغاز في آفاق 2030.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق