حواء

10 نصائح للحصول على بشرة رائعة

جمالـــــك

مع بداية كل عام، ثمة قرارات جديدة تتخذينها لتحسين حياتك الشخصية والعملية للتقدّم نحو الأفضل، فلمَ لا يكون لديك قرارات بشأن العناية ببشرتك لصون شبابها وألقها لفترة أطول؟!
ـ تجديد مستحضرات العناية:
حتماً، تغصّ خزانك بمستحضرات عناية لا تستعملينها أو انتهت مدّة صلاحيتها. خصّصي بعض الوقت لإعادة تنظيم الخزانة التي تحفظين فيها مستحضرات العناية والتجميل، وتأكدي من صلاحية المستحضرات من خلال تفحّص التاريخ المدوّن عليها، وإذا لم يكن مدوّنًا، راقبي تماسك التركيبة، ولونها، ورائحتها وارميها في حال لاحظت أي تغيير فيها. عمومًا، تركيبة البودرة تدوم سنتين، والكريمات والزيوت لسنة تقريبًا. أما المستحضرات المخصّصة للعينين، خصوصًا الكحل السائل والماسكارا فمن الأفضل رميها بعد ثلاثة أشهر أو ستة كحد أقصى.
تنظيف فراشي واسفنجات التجميل
تلتصق الزيوت التي تفرزها البشرة ومساحيق التجميل بالفراشي والاسفنجات التي نستعملها لتطبيق الماكياج فتصبح أدوات التطبيق مرتعًا للبكتيريا التي تؤدي بدورها إلى تحسّس الجلد وظهور البثور المحرجة. لهذا السبب، وتجنّبًا لأي مشاكل في البشرة، عليك غسل فراشي واسفنجات التجميل مرّة في الأسبوع باستعمال شامبو الأطفال أو غسول اليدين المعقّم، وشطفها جيّدًا بالماء، وتركها لتجف تلقائيًا في الهواء بعيدًا من الشمس. ولا تنسي، رشّها أسبوعيًا بمعقم مضاد للبكتيريا وتجفيفها بمحرمة.
ـ وقاية البشرة:
لا تخرجي من المنزل قبل بسط كريم الوقاية الغني بفلترات الشمس، وأعيدي توزيعه خلال النهار عند التعرّض للتعرّق أو المكوث لوقت طويل في الخارج. كذلك، احرصي على اختيار كريم الوقاية من الشمس بصيغة غير دهنية وغير سميكة، أي تمتصها البشرة بسهولة من دون ترك أي أثر دهني عليها. جرّبي:
Neutrogena Ultra Sheer Dry-Touch Sunscreen SPF 60
ـ نداوة البشرة:
حافظي على نداوة ومرونة بشرتك في الشتاء، لأن قساوة الطقس تؤدي إلى اجتفاف حتى البشرة الدهنية. اختاري الكريمات المرطّبة المتعدّدة الفوائد، أي التي تغذّي وترطّب وتعزّز شباب وألق البشرة في آن واحد. جرّبي:
Guerlain Orchidee Imperiale The Rich Cream
Givenchy L’Intemporel Blossom Radiance Reviver Cream Anti-Fatigue
ـ تجديد الخلايا:
قشّري بشرتك مرّة في الأسبوع على الأقل لتحفيز عملية التجدّد الخليوي وبعث النضارة والألق. فبشرة الأطفال تجدّد نفسها كل أسبوعين، ولكن كلّما كبرنا في السّن، تحتاج البشرة لفترة أطول لتجدّد نفسها، وتطرح الخلايا الميتة على سطحها فتجفّ وتتكدّس، وتحجب النضارة والإشراق. لذا عليك تحفيز عملية التجدّد الخليوي باستعمال الكريم المقشّر مرّة إلى مرّتين في الأسبوع، واستعمال الفرشاة الآلية المنظفة مرّة في الأسبوع لتقشير أعمق. جرّبي:
Sisley Gentle Facial Buffing Cream
Clinique Sonic System Purifying Cleansing Brush
ـ نظافة البشرة:
غسل البشرة وتنظيفها من الماكياج قبل النوم أمرٌ أساس يجب عدم التغاضي عنه لأي سبب من الأسباب، لأن امتزاج الأوساخ وبقايا الماكياج مع إفرازات البشرة الدهنية يؤدي إلى ظهور البثور. اغسلي وجهك فور الوصول إلى البيت، أو أقلّه أزيلي الكحل والماسكارا. أبقي المناديل المزيلة للماكياج بجانب سريرك لاستعمالها في الحالات الطارئة، أي عندما تشعرين بالتعب كي لا تتخاذلي عن تنظيف بشرتك. جرّبي:
Chanel L’Huile Anti-Pollution Cleansing Oil
Guerlain Orchidee Imperiale Rich Cleansing Foam
بعد تنظيف بشرتك بالحليب المزيل للماكياج، وغسلها بالمستحضر الملائم لطبيعتها، مرّري قطنة مبللة بسائل التونيك لتحضير البشرة لاستقبال فوائد كريمات العناية. جرّبي:
Dior L’Or de Vie La Lotion
ADVERTISING
La Prairie Skin Caviar Essence in Lotion
ولا تنسي تنظيف بشرتك مباشرة بعد ممارسة الرياضة، أي قبل أن يجف العرق عليها كي لا تنتشر البثور والشوائب على الوجه والجسم. يمكنك استعمال المناديل المنظّفة التي تحتوي على حمض الساليسليك بدلًا من مسح العرق عن الوجه والجسم بالمنشفة. جرّبي:
Neutrogena Deep Clean Make-up Remover Refreshing Oil-Free Wipes Wipes
ـ لا تلمسي بشرتك:
تجنّبي لمس البثور، وفي حال قمت بعصر بثرة، غلفيها فورًا بمرهم Hydrocortison لتلطيف الالتهاب والحؤول دون ترك أي علامات على بشرتك. كذلك، تجنّبي وضع يديك باستمرار على وجهك لأن لمس البشرة يجعل الزيوت والأوساخ تلتصق ببشرتك وتخنق المسامات، ما يؤدي إلى انتشار البثور والشوائب عليها.
ـ التزمي ببرنامج عناية:
كريم العناية المضاد للشيخوخة يحتاج إلى ستة أسابيع ليُظهر النتائج المرجوة منه، فاصبري خصوصًا إذا كنت تستخدمين مبيّضاً للبشرة أو كريماً معالجاً للبثور. لكن، في حال لم تحصلي على نتائج إيجابية من الكريمات التي تستخدمينها بعد مرور ستة أسابيع على استعمالها فهذا يعني أنها غير ملائمة لبشرتك وعليك اختيار بديل جديد لها.
ـ ترطيب الجسم:
رطّبي جسمك مباشرةً بعد الاستحمام بحيث لا تزال مسامات الجلد مفتوحة لأن المياه الساخنة تسلب البشرة نداوتها ونعومتها. استعمال الكريمات والزيوت المرطّبة يعيد النداوة والمرونة إلى البشرة شرط استخدامها في شكل صحيح. للحصول على أفضل النتائج من الكريمات، وزّعي السائل المرطّب على جسمك بينما يكون شبه رطب، وانتظري بضع دقائق لتمتصّه البشرة كليًا قبل ارتداء ملابسك. جرّبي:
Molton Brown Jasmine & Sun Rose Body lotion
Caudalie Thé des Vignes Body & Hair Nourishing Oil
ـ يداك رمز أنوثتك:
* لا تهملي يديك أبدًا، وتوقّفي عن استعمال أظافرك كأداة لفتح العلب وما شابه، فالاستعانة بالأظافر لإنجاز أي شيء يعرّضها للتشقّق والتكسّر.
* حافظي على نعومة وجمال يديك وأظافرك من خلال العناية الصحيحة، ورطّبي يديك مرّات عدّة في اليوم لمنع جفافهما. تجنّبي استعمال الهلام المعقّم، واستعملي النوع المنظّف والمرطب في آن.
* خلال النهار، استعملي كريم اليدين المزوّد بفلترات وقاية من الشمس لأن الأشعة ما فوق البنفسجية تسبّب ظهور بقع الشيخوخة على سطح اليدين وتجعل مظهرهما هرمًا في سنّ مبكرة.
* في المساء، استخدمي كريمَ يدين غنياً بأحماض الفاكهة لتجديد الخلايا. وإذا كانت يداك شديدتي الجفاف، استعملي النوع المعزّز بالفيتامين E أو زبدة الشيا، واستعملي الأقنعة المرمّمة والمغذية المخصّصة لليدين والمتوافرة على شكل قفازات مرطّبة يمكنك النوم بها. جرّبي:
Chanel La Creme Main Texture Riche
Clinique Even Better Dark Spot Correcting Hand Cream SPF 15
Sephora Collection Aloe Vera Hand Masks
ـ طبيب الجلد:
زوري طبيب الجلد مرّتين في السنة على الأقل لمعالجة بشرتك والكشف عن حاجاتها، وتفحّص الشامات لمعرفة ما إذا كان عليك استئصاله

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق