دولي

CIA توصلت إلى أن ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إن وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه”، توصلت إلى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمر باغتيال الصحفي جمال خاشقجي في مدينة إسطنبول التركية الشهر الماضي، جاء ذلك بحسب ما نقلت الصحيفة عن أشخاص قالت إنهم مطلعون على القضية.

وأوضح المصدر أن تقرير CIA يتناقض مع مزاعم الحكومة السعودية بأنه بن سلمان ليس ضالعا في قتل خاشقجي، مضيفا أن تقييم CIA هو الأكثر دقة حتى الآن، ويعقّد مساعي إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحفاظ على علاقتها مع حليف وثيق.

ووفق مصادر نقلت عنها وسائل إعلامي، فقد فحصت CIA مصادر عدة بينها مكالمة أجراها الأمير خالد بن سلمان، شقيق ولي العهد الأصغر والسفير السعودي لدى الولايات المتحدة، مع خاشقجي، تطمئنه بشأن إمكانية الحصول على وثائقه من قنصلية بلاده في إسطنبول، غير أنها قالت إنه من غير الواضح ما إذا كان يعلم وقتها الأمير خالد أن خاشقجي سيقتل.

كما نقلت عن فاطمة باعشن، المتحدثة باسم السفارة السعودية في واشنطن، نفيها تحدث الأمير وخاشقجي في أي أمر يتعلق بالذهاب لتركيا، واصفة تقييمات الـ CIA بالمزعومة.

ووفق واشنطن بوست، فالاستنتاجات الاستخباراتية الأمريكية، بحسب مسؤول أمريكي مطلع عليها، ترى أن ولي العهد لا يمر أي أمر دون علمه أو مشاركته باعتباره حاكما فعليا للبلاد، بجانب تأكيد مسؤولين أوروبيين أن الواقعة لم تكن لتحدث دون توجيه من ابن سلمان، فضلا عن أن أعضاء فريق القتل لهم تواصل مباشر مع ولي العهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق