كشكول

Trending

ترند محلي

جدل حول #رفع_المنحة_الجامعية

التهبت أمس وأمس الأول الصفحات المحلية الأوراسية بالتعاليق والمشورات حول ما أشيع عن رفع المنحة الجامعية ومضاعفة عدد مرات استلامها في الشهر، حيث علقت أغلب الصفحات على خبر رفع قيمة المنحة الجامعية من 4000دج لكل ثلاثة أشهر إلى 6000دج لكل شهرين، حيث وحسب نفس الأخبار سيستلم الطلبة المنحة الأولى في ال 25 من شهر جانفي الداخل، غير أن فرحة الطلبة وهم في عطلتهم بمثل هذه الأخبار الزائفة لم تدم طويلا، وسرعان ما تناقلت نفس الصفحات تكذيب المنسق الوطني لأساتذة الجامعات هذا الخبر المنسوب إليه، حيث كذب المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي ” الكناس”، الدكتور عبد الحفيظ ميلاط، صدور أي قرار رسمي أو تعليمة وزارية، تفيد برفع المنحة الجامعية، عكس ما يتم الترويج له عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وقال ميلاط: “إن ما يتم الترويج له عبر مواقع التواصل الاجتماعي من زيادة في المنحة الجامعية بداية من شهر جانفي عار من الصحة ولا أساس له، مؤكدا أنه سيتم مراجعة قيمة المنحة الجامعية لاحقا، وأنها من بين الأولويات التي تحدث عنها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في أول خطاب له. وأشار المتحدث أن الحكومة الحالية وجدت لتصريف الأعمال وأن الزيادة سيتم الفصل فيها بعد التشكيل الحكومي القادم.

 

ترند وطني

#الجزائر #Algerie

نشط طيلة يوم أمس هاشتاق #الجزائر #Algerie حاملا تحت لوائه مواضيع مختلفة تتعلق بما يحدث في الجزائر وفي محيطها الإقليمي، وقد أشار المدونون تحت هذا الوسم في تويتر إلى أول خطاب لقائد الأركان الجديد الفريق سعيد شنقريحة، وقدموا تحليلات محاولين استكشاف طريقة الرجل في إدارة الأزمة في حين تساءل آخرون عن سر بث خطابه رغم انتخاب رئيس للجمهورية، إلى ذلك علق المغردون عن التعيينات الجديدة في رئاسة الجمهورية وفي الوزارة الأولى ونشروا اعمار المعينين التي تفوق كلها الستين سنة متسائلين عن التشبيب الذي وعد به رئيس الجمهورية، كما علقوا أيضا عن استرجاع الكثير من الشخصيات من أرشيف بوتفليقة لتصدر المشهد العام في تناقض واضح مع التصريحات التي تم إطلاقها في الحملة الانتخابية.

في الرياضة وتحت نفس الوسم دعا المدونون لمساندة اللاعب الجزائري رياض محرز في الاستبيان الذي أطلقته شبكة بين سبورت حول أحسن لاعب عربي في البطولات الأروبية، متنافسا مع المصري محمد صلاح والمغربي حكيم زياش، وعلقت سمر في تويتر قائلة: مع أنه محروم من لعب المباريات بشكل منتظم و بقي في الإحتياط أحيانًا و لعب أحيانًا أخرى، بالرغم من ذلك تألق ويبقى هو الأفضل فما بالك لو لعبها جميعها، أكيد أتحدث عن فخر الجزائر #رياض_محرز، أما محمد فرد قائلا:  إذا كانت المهارة محرز وزياش أفضل من صلاح وإذا كانت الألقاب محرز أكثر القاب من صلاح ماذا فعل صلاح ليكون أفضل لاعب عربي في التاريخ صلاح ليس أفضل لاعب في تاريخ مصر حتي نقول أفضل لاعب عربي محمد بوتريكه أفضل من صلاح.

 

ترند عالمي

#2020willbetheyearfor

نشط مساء أمس هاشتاق للترحيب بالعام الجديد تحت وسم #2020willbetheyearfor، حيث تداوله مئات الآلاف من المغردين خاصة في الأمريكتين وبريطانيا، في الجهة الأخرى من العالم نشط طيلة اليومين الماضيين هاشتاق تحت وسم #IndiaDoesNotSupportCAA، والذي يشير إلى الجدل الذي صاحب تعديل قانون الجنسية في الهند  هذا الشهر، ليمكن إعطاء الجنسية الهندية للمهاجرين باستثناء المسلمين، حيث تمكن الحزب الحاكم من تمرير هذا القانون باستغلال أغلبيته بالبرلمان.  وقد استشعر مسلمو الهند الخطر الداهم من وراء هذا القانون، وتبين أن هدفه هو تحويل ملايين منهم إلى “بدون” في بلدهم، فعند إجراء أي إحصاء في المستقبل، سيطلب وفقا للقانون من كل شخص موجود على أرض الهند أن يثبت أن والديه كانا في البلاد قبل عام 1971 في ولاية آسام، وقبل عام 1987 في باقي ولايات الهند. والخطة هي أن أي هندوسي يُحرم من جنسيته بسبب فشله في تقديم الوثائق المطلوبة سيُعطى الجنسية من الباب الخلفي باستخدام هذه المادة الجديدة، أما المسلمون فسيحرمون من هذا بما أن نحو 45% من سكان الهند هم إما أميين أو يعيشون في قرى ومناطق نائية ولا يمتلكون أية وثائق رسمية، لذا فإن القانون سيهدد عشرات الملايين من المسلمين بفقدان جنسيتهم وحق المواطنة.

حيث علق تامانا قائلا: هنا مرة أخرى، ماذا سيفعلون لقمع أصواتنا؟ احزر ماذا، إنه صوت الأمة ويمكن سماعه من كل زاوية وركن، وأضاف مغرد آخر تحت اسم زاهير قاسمي ” لن تنجح سياسة فرق تسد في الهند. فالأشخاص أذكياء ومتعلمون ومؤهلون ومثقفون جدا ويحتاجون الآن إلى العمالة والتعليم الجيد والمستشفيات والصرف الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق